لحماية طفلك في المدرسة.. 5 طرق للوقاية من الأمراض المعدية

12:39 م الأحد 09 فبراير 2020
لحماية طفلك في المدرسة.. 5 طرق للوقاية من الأمراض المعدية

الوقاية من العدوى في المدارس

إعلان

كتبت - أمنية قلاوون:

تنتشر أمراض الجهاز التنفسي، مثل الإنفلونزا ونزلات البرد، خلال فصل الشتاء، وتنتقل العدوى بين الأطفال بصورة أسرع عن غيرهم من الأشخاص، نظرًا لبيئة المدارس الخصبة في نمو وتطور الفيروسات والجراثيم بين الأطفال.

من جهته أكد الدكتور خالد المنباوي، أستاذ صحة الطفل بالمعهد القومي للبحوث، على وجود عدة طرق لحماية الأطفال من انتشار العدوى فيما بينهم في المدارس، وهي كالتالي:

1-استخدام أدوات الأخرين الشخصية

هناك أمراض تنتقل عن طريق استخدام أدوات الأخرين الشخصية ومن أبرزها المناشف القطنية، وذلك لأن البكتيريا والفيروسات تحتاج إلى بيئة رطبة للبقاء فيها ثم النمو، وتعتبر المناشف القطنية بيئة ملائمة لانتشار الفيروس ثم انتقاله للآخرين بمجرد ملامسة الجلد.

2-الكحة أو العطس

عند إصابة العديد من الأشخاص بنزلات البرد فإن الرذاذ يحمل الفيروس، وتعتبر طريقة العطس أو الكحة في وجه الأطفال أحد أسهل وأسرع الطرق في انتقال الفيروسات وذلك بسبب الزذاذ المتطاير.

اقرأ أيضًا: أمراض الأطفال بالمدارس.. قوس العدوى مفتوح

3-المشروبات الدافئة

تساعد المشروبات الصحية الدافئة والتي من بينها الشاي الأحمر وشاي الأعشاب، على تهدئة الحلق وتخفيف حدة أعراض الإصابة عند الأطفال، فضلًا عن تهدئة الجسم والمساهمة في الحصول على قسط من الراحة اللازمة للأطفال للشفاء سريعًا.

4-الأدوية

أوصى المنباوي بضرورة المتابعة مع الطبيب لوصف الدواء الصحيح، لافتًا إلى تجنب اتخاذ المضاد الحيوي من الطبيب الصيدلي، وأوصى بمتابعة جرعات الدواء، كما وصف الطبيب المتابع للحالة لمنع مهاجمة البكتيريا للجسم مرة أخرى.

5-غياب الطفل من المدرسة

يشدد المنباوي بضرورة غياب الطفل من المدرسة عند إصابته بأحد الأمراض المعدية مثل أمراض الجهاز التنفسي أو الهضمي، وذلك لمدة يومين على الأقل أو خلال مدة المرض، لمنع انتشار العدوى بين زملائه.

قد يهمك: إجراءات لحماية طفلك من عدوى المدارس

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية