أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للحفاظ على سلامتك.. 10 نصائح احرص عليها عند القيادة في المطر

05:29 م الخميس 12 مارس 2020
 للحفاظ على سلامتك.. 10 نصائح احرص عليها عند القيادة في المطر

القيادة آثناء المطر

كتبت - حسناء الشيمي:

حالة من عدم الاستقرار يشهدها طقس البلاد، حيث بدأت الأمطار في الهطول بغزارة شديدة، بدءً من الساعات الأولى من الفجر اليوم، ويصاحبها رياح محملة بالرمال والأتربة، الأمر الذي يزيد من احتمالية حدوث حوادث الطرق أثناء القيادة، بسبب عدم وضوح مجال الرؤية وتراكم كميات كبيرة من المياه في الشوارع والميادين.

كانت الدكتورة إيمان شاكر، مدير مركز الاستشعار عن بعد بهيئة الأرصاد الجوية، قد أعلنت أن المنخفض الجوي الذي يضرب البلاد حاليًاا، دخل مرحلة الذروة، مشيرةً إلى احتمالية أن تكون الأمطار أكثر غزارة، وتحديدًا على مناطق سيناء ووسط الصعيد ومطروح.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، نصائح هامة لقائدي السيارات، لتجنب التعرض لحوادث الطرق، وفقًا للدكتور أحمد جعيصة، مدرب الإسعافات الأولية.

- التوقف عن القيادة فورًا في حال صعوبة الرؤية.

- تشغيل مصابيح السيارة الأمامية وضوء الشبورة، لتحسين الرؤية أمام قائد السيارة، والسيارات المحيطة به.

- فتح نوافذ السيارة قليلًا، للتخلص من بخار الماء الناتج عن التنفس، وتجنب تراكمه وتكاثفه على الزجاج، مما يزيد من صعوبة رؤية الطريق.

- تضاعف مسافة الأمان بين السيارات، خاصة أن أرضية الطرق أثناء المطر تكون زلقة، ما يعرضها للانزلاق بسهولة، واصطدامها بالمركبات الأخرى المحيطة بها.

- تجنب القيادة السريعة أو التسارع مع السيارات الأخرى، منعًا لانزلاق السيارة بشكل مفاجئ.

اقرأ أيضًا: تتضمن 20 أداة.. إليك قائمة الإسعافات اللازمة للتغلب على إصابات السيول

- عدم استخدام الفرامل بشكل مفاجيء لأنها قد تتسبب في صعوبة التحكم في القيادة، ومن ثم الاصطدام بالسيارات المحيطة بك، خاصة أن كفاءة الفرامل تكون ضعيفة أثناء المطر، لأن معامل احتكاك الطريق مع العجل يكون أقل.

- تهدئة سرعة السيارة عند الصعود أو النزول من الكباري، لأن أرضية الطرق تكون زلقة بسبب الأمطار، مما يعرضها للانزلاق، ومن ثم التعرض لحوادث الطرق.

- الحرص على تشغيل المساحات أثناء القيادة، لتحقيق سلامة الرؤية.

- الابتعاد عن القيادة تماما بجانب اللوحات المعدنية أو أشجار، تجنبًا لتساقطها في حال وجود تيارات هوائية شديدة.

- وبعد التأكد من جفاف الأرض تمامًا من مياه الأمطار، يجب تشغيل الفرامل بشكل خفيف، لإزالة المياه المتراكمة على الفرامل، لإعادة كفائتها، مع مراعاة عدم ركنها في أماكن منخفضة، حتى لا تتعرض للغرق.

قد يهمك: داخل وخارج المنزل.. إرشادات مهمة للتعامل مع طقس اليوم

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية