أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للوقاية من كورونا.. إليك الاستخدام الصحيح للمنظفات المنزلية

01:18 م الثلاثاء 17 مارس 2020
للوقاية من كورونا.. إليك الاستخدام الصحيح للمنظفات المنزلية

تطهير المنزل

كتبت - أمنية قلاوون:

تنظيف المنزل وتعقيمه من فيروس كورونا المستجد، تبدو أحد خطوات الوقاية، حيث نلمس الأسطح المشتركة، أكثر من مرة، ونشاركها مع غيرنا، لذا للوقاية من فيروس كورونا، يمكننا البدء بالبيئة المحيطة ومنزلنا.

ويستعرض"الكونسلتو" النصائح الفعالة لاستخدام المعقمات المنزلية، لتصبح أكثر فاعلية في قتل الجراثيم والفيروسات، حسب تقرير جامعة روتجرز الأمريكية.

يقول سوباين دافي، أستاذ مشارك في علم البيئة، ودونالد شافنر، أخصائي إرشاد في علوم الغذاء وخبير تقييم المخاطر الميكروبية، إن نصائح قتل مسببات الأمراض، والتي من بينها كوفيد 19 وأمراض قاتلة أخرى.

قال دافي: "لم تشدد الدراسات العلمية على استخدام مطهر بعينه لقتل كورونا، فجميع المواد المطهرة لديها فاعلية لقتل فيروس سارس، "كوفي 2"، المتسبب في مرض كوفيد 19، والذي تم اكتشافه مؤخرًا"، مشيرًا إلى أن العلماء يفترضون أن المطهرات التي تقتل الفيروسات التاجية لديها القدرة على قتل فيروس كورونا.

وأكد شافنر أن كل مادة كيميائية مطهرة لديها تعليمات خاصة في الاستخدام والتنظيف، إلا أنه من الضروري عدم مسح أي مادة فور استخدامها، وتركها على الأسطح لتقتل الفيروس.

الاستخدام الأمثل للمنظفات المنزلية لقتل كورونا

نصائح لفعالية المبيضات في التطهير

1-يجب تخفيف المبيضات التي تحتوي على مادة هيبوكلوريت الصوديوم، بالماء البارد، لتصبح فعالة أكثر ضد الفطريات والعديد من الفيروسات بما فيها الفيروسات التاجية، وذلك من خلال إضافة ربع كو من المبيض على كل 19 لتر ماء أو جالون ماء بارد.

2-صناعة محلول مخفف يمكن استخدامه في المنزل لمدة لا تزيد عن 24 ساعة، حيث تقل فاعليته على التطهير بعد هذه المدة، وذلك من خلال إضافة 4 ملاعق صغيرة من المبيض على لتر ماء بارد، ووضعه في زجاجة رشاش، لتعقيم الأسطح.

3-يمكن غمر المواد البلاستيكية، مثل الألعاب، في المبيض لمدة 30 ثانية.

4-وضع المبيض على الأسطح المنزلية، التي لن تتلف بسببه لمدة 10 دقائق.

5-يجب ارتداء قفازات عند التعامل مع المبيض وتخفيفه، لأنها تتسبب في أمراض غاية في الخطورة إذا لامست الجلد، ولا يمكن استخدام المبيضات على الجلد أو كبديل للصابون لغسل وتعقيم اليد.

اقرأ أيضًا: بعد نقصه بالأسواق بسبب كورونا.. 5 بدائل آمنة وفعالة للكحول الإيثيلي

ثانيًا: فاعلية الكحول

1-يمكن تخفيف الكحول، بالماء أو الصبار، ويجب التأكد من المحلول أنه لا يقل عن 70% من الكحول، لقتل الفيروسات التاجية، حتى المحلول الذي يحتوي على 60% إلى 80% فعال ضد الفيروسات التاجية.

2-يجب ترك الكحول على الأسطح لمدة 30 ثانية، وعد مسحه، ويستخدم على الأدوات الشخصية والهواتف المحمولة، وذلك للتأكد من قدرته على قتل الفيروسات، نظرًا لأن الكحول النقي، والذي تصل نسبته إلى 100%، يتبخر بسرعة كبيرة جدًا.

3-يجب غلق عبوات الكحل التي تصل إلى 70% لمنع تبخره، ونجاح فاعليته، وذلك على عكس المبيضات، التي ستبقى قوية طالما تم الإغلاق عليها بين الاستخدامات المتعددة.

4-سيكون محلول الكحول بنسبة 70%، والذي تم تخفيفه بالماء، قاسيًا على الإيدي، ولا يجب استخدامه كبديل لغسل اليدين أو معقم اليدين.

ثالثًا: بيروكسيد الهيدروجين أو ماء الأكسجين

1-ينصح الخبراء ببقاء زجاجة بها ماء الأكسجين في منزلك، وعادة ما تبلغ نسبة تركيزه 3 %، أو يمكن تخفيفه إلى 0.5%، للاستخدام الفعال ضد الفيروسات التاجية.

2-يجب تركه على الأسطح لمدة دقيقة.

رابعًا: المواد الكيميائية الطبيعية

تشمل المواد الكيميائية الطبيعية خل الشعير وزيت شجرة الشاي، لما لديهم القدرة على قتل البيكتيرا والميكروبات، إلا أنه حتى الآن لم يظهر دليل علمي على قدرتها على قتل الفيروسات التاجية، وهناك ترشيحات لاستخدام زيت شجرة الشاي ضد نزلات البرد، لكن لم تظهرنتائج الأبحاث فاعليتها ضد فيروس كورونا المستجد.

نصائح عامة لتطهير المنزل من كورونا

يوصي بهذه النصائح المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، وهي كالتالي:

1-تطهير الأسطح بشكل يومي، خاصًة تلك التي يتم لمسها يوميًا بشكل متكرر، مثل الطاولات ومقابض الأبواب، ومفاتيح الإضاءة، ولوحات المفاتيح والهواتف، والطاولات، والمراحيض والأحواض.

2-استخدام المنظفات أو الماء والصابون، لتنظيف الأسطح المتسخة أولًا، ثم تأتي بعدها عملية التطهير.

3-عند إصابة أحد أفراد الأسرة بأي الأمراض الفيروسية، مثل الإنفلونزا أو نزلات البرد، يج تطهير الأشياء المستخدمة والأسطح المشتركة التي تم لمسها بشكل متكرر بانتظام، حيث ثبت أن مرض سارس كوف 2، يعيش على الأسطح لمدة تزيد عن 16 ساعة.

4-مهما كان المحلول الذي تستخدمه، في التنظيف والتطهير، فيجب تركه لمدة كافية على السطح لقتل الفيروسات، وسيتعمد الوقت اللازم على نوع المادة الكيميائية المستخدة في قتل الفيروسات.

5-ممنوع خلط المنظفات ببعضها، حيث تتفاعل بعض المواد الكميائية، وتخلق غازات خطرة وسامة، خاصًة تلك التي تحتوي على الأمونيا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية