أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

يقوي المناعة.. 5 فوائد لعصير البرتقال بالجزر الذي نصحت به وزارة الصحة

02:13 م الخميس 19 مارس 2020
يقوي المناعة.. 5 فوائد لعصير البرتقال بالجزر الذي نصحت به وزارة الصحة

عصير البرتقال والجزر

كتبت- أمنية قلاوون:

شجعت وزارة الصحة والسكان المصرية، المواطنين على تناول الأطعمة والمشروبات التي تقوي جهاز المناعة، وجاء من بينها عصير البرتقال بالجزر، وذلك للوقاية من فيروس كورونا المستجد، ونشرت الوزارة هذه النصائح عبر الحساب الرسمي لها، على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، فوائد عصير البرتقال بالجزر، وفقًا لموقعي "WebMD, Live strong".

فوائد عصير البرتقال والجزر

1-مضادات الأكسدة

يمتاز كلا من الجزر والبرتقال، باحتوائه على كميات مرتفعة من فيتامين سي، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية، التي تمنع دخول الجذور الحرة داخل الجسم، والموجودة بسبب الملوثات مثل التدخين والهواء غير النقي، والتي تحدث بسبب سموم البيئة، تهاجم الجذور الحرة الخلايا، مما يساعد على الإصابة بالأمراض.

2-تقوية المناعة

يعزز عصير البرتقال والجزر من وظائف جهاز المناعة، والذي يكون أجسام مضادة عند دخول الفيروسات الجسم، ما يؤدي إلى مقاومة الإعياء والمرض وفرص الإصابة، ويرجع الفضل في ذلك لاحتواء كلا من الجزر والبرتقال على مواد مضادة للأكسدة، فضلًا عن دعم جهاز المناعة في امتصاص الحديد غير النشط الموجود في النباتات مثل السبانخ.

اقرأ أيضًا: يقوي المناعة ويساعد على الشبع.. 7 فوائد يقدمها الجزر لمرضى السكري

3-تحسين الرؤية

تساعد الكاروتينات، والمعروفة بمادة البيتا كاروتين الموجودة في فيتامين أ، المتوفرة في الجزر على الوقاية من الأمراض المختلفة، التي تصيب العين، ومن بينها ضعف الرؤية، والحماية من جفاف الملتحمة، وهو مرض تنكسي يصيب العين، ويجعل من الصعب الرؤية في إضاءة منخفضة، إلا أن البيتا كاروتين تساهم في تحسين الرؤية والوقاية من أمراض العين.

4-انخفاض ضغط الدم

إضافة نوع من الفواكه أو الخضروات التي تحتوي على النترات الطبيعية، مثل البنجر، يعزز من قيمة عصير البرتقال والجزر، وذلك لقدرته على السيطرة على ضغط الدم المرتفع، ويتم هذا من خلال تحويل النترات عن طريق إنزيمات موجودة على اللسان إلى نتريت غير نشط، الذي يصبح نيتروسامين، والذي يحوله الجسم إلى أكسيد نيتريك، وهو موسع للأوعية الدموية، ويسهل من تدفق الدم، ما يساهم في انخفاض ضغط الدم.

5-الفيتامينات والمعادن

رغم نصيحة الأطباء الدائمة بتناول الفواكه والخضروات كاملة، دون عصرها، للاستفادة من الألياف الغذائية التي تحتوي عليها، والتي تحسن عملية الهضم، إلا أن عصير البرتقال والجزر يمتاز باحتوائه على الفيتامينات والمعادن، التي تمثل قيمة غذائية للجسم، والتي تحميه من الأمراض.

اقرأ أيضًا: هل تفقد الفواكه قيمتها الغذائية عند تحويلها لعصائر؟

التوقيت الأنسب لتناول عصير البرتقال والجزر؟

ينصح الأطباء بتناول كوب من عصير البرتقال والجزر، في الصباح الباكر، على الريق، لتبدأ يومك بهذا المشروب المنعش والمفيد في نفس الوقت، مشيرين إلى إضافة التفاح أو الطماطم أو البنجر إلى هذا المشروب، لتعزيز النكهة والفائدة معًا.

اقرأ أيضًا: ما التوقيت الأفضل لتناول العصائر مع الوجبات؟

طريقة تحضير عصير البرتقال والجزر

وقت التحضير: 15 دقيقة.

المكونات:

1-تقطيع الجزر والبنجر إلى شرائح.

2-تقطيع شرائح من التفاح "اختياري".

3-وضع البرتقال في العصارة.

4-وضع الطماطم في العصارة "اختياري".

5-تحضير رشة من الزنجبيل المنعش لإضفاء طعم وفوائد "اختياري".

6-إحضار كوبين من المياه أو الثلج، حسب الرغبة.

طريقة التحضير:

1-وضع المكونات الخشنة في الخلاط، لتصبح ناعمة الملمس.

2-وضع المكونات الناعمة معًا في الخلاط الكهربائي.

3-سكب العصير في وعاء كبير، مغطى بقماش قطني نظيف أو استخدام المصفاة، والضغط على المكونات، لاستخراج العصير، والأفضل ارتداء قفازات لمنع تلون اليد.

اقرأ أيضًا: احرص على تناولها.. عصائر الفاكهة تحميك من مرض خطير

قد يهمك: 10 فوائد متنوعة للبرتقال (انفوجراف)

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية