أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تعاني منه باستمرار؟.. 4 أنظمة غذائية تساهم في علاج الصداع النصفي

07:31 م الأحد 08 مارس 2020
تعاني منه باستمرار؟.. 4 أنظمة غذائية تساهم في علاج الصداع النصفي

أنظمة غذائية تعالج الصداع النصفي

كتبت - ندى سامي:

يعتبر الصداع النفسي من المشكلات المزعجة التي تداهم بعض الأشخاص من آنٍ لآخر، حيث يصاحبه أعراضه مزعجة، تتمثل في آلام مبرحة بالرأس قد يمتد تأثيرها لأنحاء أخرى بجسم الإنسان، فضلًا عن زغللة بالعين، والقيء، والدوار.

وللتغلب على هذه الأعراض، ينصح الأطباء باتباع أنظمة غذائية محددة، تساهم في علاج الصداع النصفي، نظرًا لمحتواها العالي من العناصر الغذائية المكافحة للالتهابات والمسكنة للآلام.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، قائمة بأبرز الأنظمة الغذائية المفيدة لمرضى الصداع النصفي، وفقًا لموقع "Very well health".

النظام النباتي

من الأنظمة الغذائية المناسبة لمرضى الصداع النصفي، لأن النظام النباتي يستدعي تناول الخضروات والفاكهة، المعروفة بمحتواها العالي من العناصر الغذائية المكافحة للالتهابات وآلام الرأس.

كما يتطلب النظام النباتي الابتعاد عن اللحوم والبيض ومنتجات الألبان التي تؤدي إلى تزيد من حدة الالتهابات المسببة لهذه المشكلة المزعج.

النظام قليل الدسم

تعتبر الدهون من العناصر الغذائية التي تزيد من حدة الالتهابات المسببة للصداع النصفي، لذلك يعد النظام الغذائي قليل الدسم من الأنظمة المناسبة للمصابين بهذه المشكلة المزعجة، لأنه يعتمد على استبدال الدهون المشبعة والزيوت المهدرجة بدهون صحية يتم الحصول عليها من أطعمة محددة، مثل الأسماك الدهنية الغنية بأحماض أوميجا 3، المعروفة بقدرتها على مكافحة الالتهابات وتسكين الآلام.

اقرأ أيضًا: من بينها السجق.. 6 أطعمة ومشروبات تسبب الصداع (صور)

تقليل الجلوتين

يحتوي الجلوتين على الكثير من البروتينات التي تحفز نوبات الصداع النصفي المصحوب بهالة بصرية، ولهذا السبب، يجب على الأشخاص المصابين بهذه المشكلة المزعجة اتباع نظام غذائي يحتوي على القليل من الجلوتين، واستعاضته بتناول الأطعمة الغنية بالألياف، التي تمد الجسم بالطاقة دون أن تزيد من آلام الصداع.

حمية البحر المتوسط

تعتبر حمية البحر الأبيض المتوسط من الأنظمة المضادة للالتهابات، حيث تعتمد على تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة –مثل الخضروات الورقية، التوت، الفاصولياء، المكسرات- المعروفة بقدرتها على مكافحة الشوارد الحرة والالتهابات بالجسم، لذلك ينصح الأطباء مرضى الصداع النصفي باتباع هذا النظام، للتخفيف من حدة آلام الرأس.

قد يهمك: ليس من بينها الجيوب الأنفية.. 7 أسباب للإصابة بالصداع النصفي

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية