أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

جمال شعبان يحذر من الاحتفال بشم النسيم في ظل انتشار فيروس كورونا

06:25 م الثلاثاء 14 أبريل 2020
 جمال شعبان يحذر من الاحتفال بشم النسيم في ظل انتشار فيروس كورونا

الدكتور جمال شعبان

كتب - كريم حسن:

أيام قليلة تفصلنا عن عيد شم النسيم، المقرر له يوم الاثنين المقبل، الموافق 20 أبريل الجاري، إلا أن انتشار فيروس كورونا المستجد قد يمنعنا من القيام بطقوس الاحتفال بهذا العيد، والمتمثلة في التنزه في الحدائق العامة وتناول الأسماك المملحة.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، أضرار الاحتفال بشم النسيم في ظل انتشار فيروس كورونا، وفقًا للدكتور جمال شعبان، العميد السابق لمعهد القلب.

الفسيخ

تحتوي الأسماك المملحة، خاصة الفسيخ، على نسبة عالية من الملح، والذي يعتبر العدو الأول لصحة القلب، حيث يتسبب في احتباس السوائل داخل الجسم، ما يؤدي إلى ارتشاح الغشاء البلوري على الرئة، والذي يتسبب في الإصابة في بالالتهاب الرئوي، أحد مضاعفات فيروس كورونا المستجد.

كما تتسبب النسب العالية من الصوديوم والبوتاسيوم الموجودة بالفسيخ في ارتفاع ضغط الدم، وزيادة معدل ضربات القلب، مما قد يؤدي إلى حدوث مضاعفات خطيرة، قد تصل إلى حد الإصابة بنزيف في المخ وفشل بعضلة القلب.

وطريقة إعداد الفسيخ، تكسبه مجموعة من البكتيريا الضارة، التي تتحول إلى مواد شديدة السمية فور دخولها إلى جسم الإنسان، ما يؤدي إلى الإضرار بصحة الأعضاء الحيوية، ولا سيما الأعضاء المكونة للمنظومة المناعية.

وعليه، لا يستطيع الجسم مكافحة الفيروسات والجراثيم والبكتيريا التي تهاجمه، فيصبح أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المختلفة، بما في ذلك كوفيد-19.

اقرأ أيضًا: هل يقي تناول الفسيخ من الإصابة بكورونا؟.. هاني الناظر يجيب‎

التجمعات

تناول الأسماك المملحة، ليست الطريقة الوحيدة التي يتم من خلالها بها الاحتفال بعيد شم النسيم، بل يفضل البعض التنزه برفقة الأصدقاء وأفراد الأسرة، إلا أن انتشار فيروس كورونا قد يمنعنا من زيارة الحدائق العامة، على اعتبار أن التجمعات تزيد من فرص انتقال العدوى.

ولذلك، ناشد الدكتور جمال شعبان المسئولين، بضرورة تطبيق إجراءات الحظر الشامل لمدة 24 ساعة يوم عيد شم النسيم، لمنع التجمعات العائلية التي تتميز بها تلك المناسبة، وللحد من الأضرار التي قد تنجم عنها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية