أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف يمكن الاستعانة بالمتعافين في علاج فيروس كورونا؟

07:11 م الأحد 05 أبريل 2020
كيف يمكن الاستعانة بالمتعافين في علاج فيروس كورونا؟

استخدام البلازما في علاج فيروس كورونا

كتب - كريم حسن:

تواصل مراكز الأبحاث والدراسات الطبية حول العالم جهودها المكثفة من أجل الوصول لعلاج فعال يمكن استخدامه في حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، ومن الطرق العلاجية المطروحة على الساحة الطبية حاليًا "العلاج بالبلازما" والتي ستبدأ فرنسا تجربته فعليًا، فكيف يتم ذلك؟

في التقرير التالي، يوضح "الكونسلتو" كيفية إنتاج لقاح من خلال الاستعانة بالمتعافين، ومدى فعاليته، في القضاء على فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19".

ما هي البلازما؟

تعتبر البلازما من مكونات الدم الرئيسية بجانب الخلايا الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية، وهى مادة سائلة شفافة اللون، تعمل على نقل الماء والأملاح والعناصر الغذائية الرئيسية إلى جميع أجزاء الجسم، وفقًا لموقع "Health line".

كيف يمكن استخدام البلازما في تطوير اللقاح؟

الأشخاص الذين يتمتعون بأجهزة مناعة قوية تستطيع مكافحة فيروس كورونا المستجد حال الإصابة به والقضاء عليه، يتكون في أجسادهم أجسام مضادة تدور في الدم، وهى العامل الرئيسي الذي يساعد في عملية الشفاء من المرض، كما أوضح الدكتور أرتورو كاساديفال، رئيس قسم علم الأحياء الدقيقة والجزيئية والمناعة بجامعة جونز هوبكنز.

وتعتمد الطريقة العلاجية على استخلاص بلازما الدم من الأشخاص الذين تعافوا من فيروس كورونا المستجد، واستخدامها في علاج حالات الإصابة الجديدة، من خلال حقن المرضى بها، أو استغلالها في عملية تطوير لقاح فعال بإدخالها مع بعض العناصر الأخرى.

وبحسب صحيفة "واشنطن بوست"، استخدمت تلك الطريقة في في علاج حالات الإصابة ببعض الأمراض كشلل الأطفال، والحصبة، والنكاف.

اقرأ أيضًا: فرنسا تبدأ تجربة البلازما كعلاج لفيروس كورونا

لماذا نلجأ إلى البلازما كعلاج؟

لأن العلاج بالبلازما يمثل طريقة علاجية سريعة للمرضى، فيتم اللجوء إليها في حالات تفشي مرض معين، وعدم وجود علاج أو لقاح له، مما يمكن الأنظمة الطبية من التعامل مع الأعداد الكبيرة من حالات الإصابة، كما هو الحال في وباء كورونا، كما أوضح جيفري هندرسون، أخصائي الأمراض المعدية بجامعة واشنطن.

وفي الصين، تم تأسيس مراكز خاصة بتقديم العلاج بالبلازما التي يتم الحصول عليها من الأشخاص المتعافين بعد إجراء الفحوصات الطبية اللازمة، للتأكد من عدم معاناتهم من أي أمراض، وفقًا لصحيفة "Time"، نقلًا عن الدكتور لو هونشو، مدير مركز الصحة العامة بشنجهاي.

وأكد واين ماراسكو، طبيب الأمراض المعدية بمعهد دانا فاربر بولاية بوسطن، أن مركز الدم في نيويورك "NYBC" يعمل حاليًا على جمع بلازما الدم من الأشخاص الذين تعافوا من المرض، لاستخدامها كعلاج مؤقت لحالات الإصابة، بعدما أقرته هيئة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA".

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية