أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بديل غير آمن لـN95.. إليك أضرار الكمامات القماشية

07:16 م الإثنين 11 مايو 2020
بديل غير آمن لـN95.. إليك أضرار الكمامات القماشية

الكمامة القماشية

كتبت - ندى سامي:

قد تبدو الكمامات المصنعة في المنزل وسيلة فعالة للتغلب على نقص أقنعة الوجه في الأسواق، إلا أن طريقة استخدامها قد تجعلها أداء للإصابة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" بدلًا من الوقاية منه.

وهذا ما توصلت إليه دراسة أجرتها الجامعة الأسترالية نيو ساوث ويلز UNSW، حيث وجدت أن عدوى الجهاز التنفسي كانت أعلى بكثير بين العاملين في مجال الرعاية الصحية الذين يرتدون الأقنعة المصعة من القماش.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" مخاطر الاعتماد على الكمامات القماشية، ونصائح هامة عند استخدامها، وفقًا لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منه CDC وبحسب ما جاء بموقع "Harvard health".

على الرغم من أن أكثر من نصف سكان العالم يستخدمون الكمامات المصنعة من القماش، إلا أن المبادئ التوجيهية العالمية لمكافحة الأمراض، بما في ذلك إرشادات منظمة الصحة العالمية، لم تحدد بوضوح مدى فعاليتها في عدم نقل العدوى على وجه الدقة، بحسب ما جاء بموقع BBC.

ويعتقد الباحثون استخدام الكمامات القماشية هي أحد أسباب زيادة أعداد المصابين بفيروس كورونا المستجد حول العالم، لأن الجسيمات الفيروسية بإمكانها اختراق هذه الأقنعة بنسبة 97%، على عكس قناع N95 التي لا تستطيع الفيروسات اختراقها إلا بنسبة 44%.

اقرأ أيضًا: الكمامة المنزلية.. هل تعتبر بديلًا آمنًا وفعالًا لـN95؟

ولهذا السبب، يفضّل ألا يستخدم مقدمي الرعاية الصحية الكمامات القماشية، وعامة الناس إذا اضطرتهم الظروف على استخدامها، يجب أن يتوافر بها مواصفات معينة، مع الالتزام بعدد من النصائح، لضمان فعاليتها ضد الفيروس التاجي:

- مصنوعة من لأقمشة القطنية والمريحة، والتي لا تسبب تهيج الجلد.

- متعددة الطبقات، لتقليل فرص وصول الرذاذ المتطاير إلى الفم أو الأنف.

- تغطي الفم والأنف وأكبر قدر من الوجه.

- غسل الكمامة بصورة دورية بالماء والصابون.

- غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون قبل وبعد استخدام الكمامة.

- عدم التشارك في كمامات الآخرين، لمنع انتقال العدوى.

والكمامة القماشية، قد تكون أقل كفاءة من الأقنعة الطبية، ولا سيما قناع N95، إلا أن الدراسة الأسترالية أثبتت أن ارتداءها في الأماكن العامة بعد انتهاء الحجر الصحي ومخالطة الآخرين مرة أخرى، قد يساهم في الحد من معدلات انتقال العدوى.

وأثبتت دراسة أخرى، أن ارتداء الكمامات القماشية في الأماكن العامة سيحد من سرعة انتشار فيروس كورونا مجددًا، خاصة إذا اقترنت بغسل اليدين والالتزام بالتباعد الاجتماعي.

وأشارت دراسة أجراها علماء من جامعة أريزونا، إلى أن معدل الوفيات في نيويورك قد يقل بنسبة تتراوح ما بين 17 و45%، إذا قام 80% من القاطنين بها بارتداء كمامات متوسطة الكفاءة.

قد يهمك: لضمان فعاليتها ضد كورونا.. أمور يجب مراعاتها عند تصنيع كمامتك في المنزل

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية