الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

5 تمارين مناسبة لشهر رمضان.. ما هو أفضل وقت لممارستها؟

12:23 ص الثلاثاء 12 مايو 2020

تمارين مناسبة لشهر رمضان

كتبت - أمنية قلاوون:

ممارسة الرياضة، من العادات الصحية التي إن استطعت أن تواظب عليها في رمضان دون الاستسلام لحالة الخمول التي تنتابك بعد وجبة الإفطار الثقيلة، سوف يحظى جسدك بالعديد من الفوائد الصحية، أهمها الحفاظ على الوزن.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية، قائمة بابرز التمارين الرياضية المناسبة لشهر رمضان، وفقًا لموقعي "Health" و"Mens health".

مساحة إعلانية

1- الكارديو

تمتاز تمارين الكارديو بأنها تمارين منخفضة الكثافة، وهذا يجعلها من الرياضات المناسبة عند اتباع نظام غذائي قليل الكربوهيدرات خلال شهر رمضان.

وتعتمد هذه التمارين على رفع معدل نبضات القلب وزيادة حركة العضلات لحرق الدهون.

وأفضل وقت لممارستها في رمضان، هو بعد الإفطار بساعتين، بشرط ألا تقل مدة التمرين عن نصف ساعة وألا تزيد عن 60 دقيقة.

2- رفع الأثقال

يعمل الجسم بآلية محددة أثناء الصيام، ألا وهي الحفاظ على الكتلة العضلية وليس بنائها، وهنا يأتي دور تمارين رفع الأثقال اللازمة لتقوية العضلات، ويمكن ممارستها في المنزل، بالاعتماد على زجاجات المياه أو المعلبات الثقيلة كبديل للأوزان "الدمبل".

ويراعى ممارسة تمارين رفع الأثقال بعد مرور 3 ساعات من وجبة الإفطار، بشرط أن تكون غنية بالكربوهيدرات لمد الجسم بالطاقة، والبروتين اللازم لبناء الكتلة العضلة، على أن تستغرق مدة التمرين 30 دقيقة.

3- اليوجا

تعتبر تمارين اليوجا من الرياضات المثالية للصيام الطويل، والتوقيت الأنسب لممارستها خلال شهر رمضان هو قبل الإفطار، ومن أبرز فوائدها "رفع مستويات الطاقة، وزيادة التركيز والانتباه، وتهدئة الأعصاب والاسترخاء، وتعزيز معدل التمثيل الغذائي، وتحفيز الجسم على حرق المزيد من الدهون".

4- المشي

من الرياضات التي يستطيع الشخص ممارستها قبل الإفطار في الهواء الطلق، دون الشعور بالتعب والإجهاد، لأن المشي من التمارين منخفضة الكثافة، والتي تتلائم مع نقص الكربوهيدرات بالجسم أثناء الصيام، بشرط أن يتم ممارسته لمدة 30 دقيقة فقط.

ولمزيد من التفاصيل عن فوائد المشي في رمضان اضغط هنا

5- تمرين البيلاتس للمبتدئين

ينصح خبراء اللياقة البدنية بممارسة تمارين البيلاتس للمبتدئين "Gentle pilates" قبل الإفطار في رمضان، لحرق الدهون المتراكمة بالجسم، وتقوية العضلات، والحفاظ على صحة ومرونة المفاصل.

وتتألف تمارين اليبلاتس من حركات قليلة الصدمات، ترتكز على عضلات البطن والظهر والفخذين، وهي تشبه لحد كبير تمرين البطن والضغط.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو