الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

أهمها تقسيم الوجبات.. 5 نصائح لتحسين عملية الهضم بعد رمضان

06:36 م السبت 23 مايو 2020

كتبت - ندى سامي:

عسر الهضم، من المشكلات المزعجة التي ظلت تطارد بعض الأشخاص طوال شهر رمضان، نتيجة كسر الصيام على العصائر الباردة والإفراط في الأطعمة الدسمة عند الإفطار والخلود إلى النوم بعد تناول وجبة السحور، وغيرها من الممارسات الغذائية الخاطئة التي يجب الإقلاع عنها خلال أيام العيد، واستبدالها بعادات أخرى آمنة على صحة الجهاز الهضمي.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، نصائح ضرورية لتنظيم عملية الهضم بعد شهر رمضان، وفقًا لموقع "Health line".

مساحة إعلانية

1- تقسيم الوجبات

يجب تقسيم الوجبات الرئيسية الثلاثة إلى 5 وجبات صغيرة موزعة على مدار اليوم، بشرط أن تكون كل وجبة متكاملة العناصر الغذائية، من ألياف وبروتينات ودهون صحية وكربوهيدرات.

2- تناول الأطعمة الغنية الألياف

احرص على أن تشتمل كل وجبة على أطعمة غنية بالألياف غير قابلة للذوبان، نظرًا لدورها الفعال في تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج وتقليل من فرص الإصابة بالإمساك والانتفاخ والغازات، ومن الأطعمة الغنية بهذا العنصر الغذائي "الحبوب الكاملة، البروكلي، الخضروات الورقية".

3- شرب الماء

شرب الماء ضروري لصحة الجسم عامة، والجهاز الهضمي بشكل خاص، إذا يحسن من عملية تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى المعدة والأمعاء، وبالتالي تقل فرص الإصابة بالاضطرابات الهضمية، مثل عسر الهضم والانتفاخ والإمساك.

لذلك، يجب الحرص على شرب كميات وفيرة من الماء، لا تقل عن 8 أكواب يوميًا، مع مراعاة تناول مشروبات أخرى ثبت أنها تساعد على هضم الطعام، مثل الشاي الأخضر.

4- تناول الطعام ببطء

من العادات الصحية التي تقلل من فرص الإصابة بعسر الهضم، لأن مضغ الطعام جيدًا وتفتيته إلى قطع صغيرة يجعل الإنزيمات الموجودة في الجهاز الهضمي أكثر قدرة على كسرها دون الإصابة بأي اضطرابات.

5- ممارسة الرياضة

تساعد التمارين الرياضية على هضم الطعام بنسبة تبلغ 30%، لأن الرياضة تعمل عمل شرب الماء، إذ تحسن من عملية تدفق الدم المؤكسج إلى الجهاز الهضمي، مما يقلل من فرص الإصابة بالإمساك والانتفاخ والغازات.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو