أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تحميك الغرغرة بالبيتادين من الإصابة بفيروس كورونا؟

11:14 م الخميس 18 يونيو 2020
هل تحميك الغرغرة بالبيتادين من الإصابة بفيروس كورونا؟

الغرغرة بالبيتادين

كتبت - ندى سامي:

من المعروف أن البيتادين يستخدم في تطهير الجروح وتعقيم الأسطح، ولكن اعتاد بعض الأشخاص على استخدامه مؤخرًا في غرغرة الفم، لاعتقادهم أنه يساعد في القضاء على فيروس كورونا المستجد قبل وصوله للجهاز التنفسي، فهل هذا الصحيح؟

وفقًا لموقع "NCBI"، تم اختبار مركب "بوفيدون أيودين" المتوفر بالبيتادين، على المرضى المصابين بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية وقت انتشارها، والتي تعد من الأنماط التي ينتمي إليها الفيروس التاجي، للتأكد ما إذا كان قادرًا على مكافحة العدوى والقضاء عليها أم لا.

وأشارت النتائج إلى أن منتجات غسول الفم قد تساعد في دعم تدابير النظافة الشخصية، مما يقلل من فرص انتقال العدوى إلى الجهاز التنفسي السفلي، ولكن ليس بوسعها أن تقضي على الفيروس بشكل نهائي.

وفي سياق متصل، قال الدكتور محمد رضوان، مفتش صيدلي بوزارة الصحة والسكان، إن البيتادين عبارة عن مطهر قوي، متوفر بعدة أصناف في الصيدليات، منها غسول للفم، الذي يستخدم للحفاظ على صحة الفم والأسنان.

اقرأ أيضًا: هل غسول الفم يحميك من كورونا؟.. الصحة العالمية تجيب

وأكد رضوان أنه لم يثبت علميًا بعد أن مضمضة الفم بالبيتادين تقضي على الفيروس المستجد كما يعتقد البعض، مشددًا على خطورة الإفراط فيه أو إدخاله بالأنف، نظرًا للأضرار المحتمل أن يتعرض لها الشخص جراء الاستخدام الخاطئ لهذا المستحضر، ومنها:

- يحتوي البيتادين على عنصر اليود، الذي يؤدي إلى تهيج الجلد الداخلى والخارجي للفم عند الإفراط في استخدامه.

- تهيج الأغشية المخاطية الموجودة بالأنف.

- القضاء على البكتيريا النافعة الموجودة بالأنف، والتي تعمل على كبح العدوى.

- يحظر على مرضى الغدة الدرقية والكلى استخدام غسول البيتادين، لأن اليود يشكل خطرًا كبيرًا على صحتهم.

- الأشخاص الذين يتناولون الأدوية التي تحتوي على الليثيوم، من الفئات الممنوعة من استخدام البيتادين، لما يشكله من مخاطر صحية عليهم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية