أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أحدهم يعالج الفيروس في 4 أيام.. آخر ما توصلت إليه تجارب علاجات كورونا

04:54 م الثلاثاء 02 يونيو 2020
أحدهم يعالج الفيروس في 4 أيام.. آخر ما توصلت إليه تجارب علاجات كورونا

علاجات فيروس كورونا

كتب - كريم حسن:

خلال الأشهر القليلة الماضية، ظهر عدد من الأدوية والعقارات المختلفة على الساحة الطبية، والتي زعم مكتشفوها مدى فعاليتها في علاج فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" آخر ما توصلت إليه التجارب الخاصة بالأدوية المقترحة لعلاج الفيروس التاجي.

هيدروكسي كلوروكين

أعلنت منظمة الصحة العالمية، الأسبوع الماضي، وقف التجارب التي تجريها على عقار هيدروكسي كلوروكين، معللة ذلك بوجود بعض المخاوف المتعلقة بالأضرار التي يلحقها بمرضى الفيروس المستجد، مثل عدم انتظام ضربات القلب والوفاة في بعض الأحيان.

ومنذ تلك اللحظة، توقفت العديد من الأنظمة الطبية بالدول الأوروبية عن استخدام العقار في البروتوكول العلاجي لفيروس كورونا، وفقًا لصحيفة "Daily mail".

كما توقفت شركة سانوفي عن إجراء التجارب السريرية على العقار بشكل مؤقت، مشيرةً إلى أنها لن تعتمده كعلاج لفيروس كورونا، إلا بعد التأكد من عدم وجود أي آثار جانبية له.

وقالت سمية سواميناثان، كبيرة العلماء في منظمة الصحة العالمية، أمس الاثنين، إن المنظمة ستتخذ قرارها بشأن استخدام عقار هيدروكسي كلوروكين في علاج المصابين بكورونا، خلال الـ24 ساعة القادمة.

اقرأ أيضًا: 10 أدوية مستخدمة حول العالم في علاج فيروس كورونا.. أيهم أكثر فعالية؟

أفيفافير "أفيجان"

أظهرت نتائج التجارب التي تم إجرائها على عقار أفيفافير الياباني نتائج واعدة، دفعت روسيا إلى اعتماده بشكل رسمي لعلاج المصابين بعدوى كوفيد-19 داخل البلاد.

وبحسب وكالة أنباء "رويترز"، ستبدأ روسيا في تقديم عقار أفيجان لمرضى فيروس كورونا، اعتبارًا من الأسبوع المقبل، وبالتحديد في الحادي عشر من يونيو الجاري، بعد إدخال بعض التعديلات على الدواء، لزيادة فعاليته.

وأوضح كيريل ديمترييف، رئيس صندوق الثروة السيادية الروسي، وهي الهيئة الداعمة ماليًا للدواء، أن الشركة المصنعة لأفيجان ستنتج ما يكفي منه لعلاج حوالي 60 ألف مريض شهريًا.

وأكد ديمترييف أن التجارب الإكلينيكية التي تم إجرائها على الدواء وشارك فيها 330 شخص، كشفت عن نجاحه في علاج الفيروس التاجي في غصون 4 أيام.

ريمديسيفير

من الأدوية المستخدمة في اليابان لعلاج المصابين بفيروس كورونا المستجد، وتم اعتماده بشكل رسمي من قبل الـFDA بعد أن حقق نتائج إيجابية في التجارب السريرية، حيث ساهم في وقف تكاثر الفيروس داخل الخلايا.

واليابان ليست الدولة الوحيدة التي تستخدم ريمديسيفير في علاج مرضى كورونا، بل أدرجته بعض الدول الأخرى حول العالم في البروتوكول العلاجي، مثل تايوان والهند.

وأوضحت شركة "جلياد" الأمريكية المطورة للدواء المضاد للفيروسات، أن المرضى الذين يتلقون دورة علاجية لمدة 10 أيام من عقار ريمديسيفير أظهروا تحسنًا صحيًا مشابهًا للذين تلقوا دورة علاج لمدة 5 أيام.

قد يهمك: بالأدوية والفيتامينات.. طبيب يوضح الطريقة الصحيحة لعلاج كورونا منزليًا

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية