أضرار صحية متعددة لممارسة الرياضة بالكمامة.. إليك الطريقة الآمنة

11:36 ص الخميس 04 يونيو 2020
أضرار صحية متعددة لممارسة الرياضة بالكمامة.. إليك الطريقة الآمنة

ممارسة الرياضة بالكمامة

إعلان

كتبت- حسناء الشيمي:

مع غلق الصالات الرياضية والنوادي في إطار الإجراءات الاحترازية، للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، كونها من الأماكن التي تشهد تجمعات كبيرة بشكل مستمر، ما يزيد فرص تفشي المرض، بدأ البعض يتجه إلى ممارسة الرياضة بمفرده في الهواء الطلق في بعض المناطق المفتوحة، ولكن مع ارتداء الكمامة، دون إدراك أن ذلك قد يعرضه للإصابة بمشكلات صحية خطيرة.

"الكونسلتو" يوضح في السطور التالية، أضرار ارتداء الكمامة أثناء ممارسة التمرينات الرياضية، وفقًا لما جاء في موقع "parents"، وأكده الدكتور محمد عراقي، استشاري الطب الرياضي وإصابات الملاعب.

حذر عراقي من ارتداء الكمامات أثناء ممارسة الرياضة، موضحًا أن ذلك يهدد بنقص الأكسجين في الدم، خاصة أن المجهود الرياضي يحتاج إلى المزيد من الأكسجين، الذي يعد غذاء رئيسي للخلايا، وأساسي لتغذية العضلات وتحسين أدائها ووظائفها، ومع وضع الكمامة يقل استنشاق الأكسجين، فيتعرض الشخص للمخاطر التالية:

ضيق التنفس.

اضطراب معدل ضربات القلب.

صداع حاد.

الإجهاد العضلي.

وقد يتعرض الشخص لهبوط في الدوره الدموية وإغماء، خاصة أن ارتداء الكمامة يسبب استنشاق ثاني أكسيد الكربون، الذي يتم إخراجه في الكمامة، وإعادة استنشاقه مرة أخرى.

كما أن ممارسة التمرينات الرياضية مع ارتداء الكمامات يسبب الشعور بالانزعاج، بسبب إثارة العرق وإفرازات الأنف، الأمر الذي يجعل تلك الكمامات مبللة، وبالتالي تكون أقل فعالية من الأقنعة الجافة في الحد من انتقال فيروس كورونا COVID-19.

وأوضح مايكل فيجيروا، أستاذ ومدير الدراسات العليا في علم الحركة بجامعة ويليام باترسون في نيو جيرسي، أن ارتداء القناع يقيد تدفق الهواء من وإلى الفم والأنف، ويسبب خلل في نسب غازي الأكسجين وثاني أكسيد الكربون، إذ يرتفع مستوى الأخير في الجسم أثناء المجهود البدني، مما يؤدي إلى سرعة التنفس وزيادة معدل ضربات القلب، فضلًا عن الشعور بالإرهاق.

إرشادات لممارسة التمارين الرياضية بآمان

هناك بعض الإرشادات التي تساعدك على ممارسة التمارين الرياضية في ظل جائحة كورونا بآمان، وتتضمن:

الحرص على ممارسة الرياضة في المنزل، على أن يتم اختيار غرفة مفتوحة وجيدة التهوية.

حال الرغبة في ممارسة الرياضة في الخارج يفضل النزول في الساعات المبكرة من اليوم، مع اختيار مكان مفتوح، واسع، لضمان عدم تواجد أشخاص في المكان.

اقرأ أيضًا: بعد غلق صالات الجيم.. كيف تحافظ على لياقتك البدنية في المنزل؟

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية