أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فعال للقضاء على كورونا.. إليكِ طريقة استخدام الخل في تنظيف منزلِك

10:33 م الأربعاء 18 مارس 2020
فعال للقضاء على كورونا.. إليكِ طريقة استخدام الخل في تنظيف منزلِك

فوائد الخل في تنظيف المنزل

كتبت - آلاء نبيل:

تعقيم المنزل، أصبح من الأمور الهامة التي يجب أن يراعيها كل شخص، لأن عدم الاهتمام بمعايير النظافة قد يعرضنا لخطر الإصابة بالفيروسات، ولا سيما فيروس كورونا المستجد.

وإقبال المواطنين على شراء المطهرات المنزلية، لتجنب الإصابة بهذا الفيروس التاجي، جعل التجار يرفعون من أسعارها بشكل يفوق القدرة المادية للبعض، الأمر الذي دفعهم إلى بحث عن بدائل أخرى، تحمل نفس الفعالية، وآمنة على صحتهم، ولعل أبرزها الخل.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" مدى فعالية الخل في تعقيم المنزل، وفقًا لموقع "Healthline".

هل يغني الخل عن المنظفات المنزلية؟

- حمض الأسيتيك المتوفر بالخل، لم يكسبه فقط المذاق الحامض والرائحة النفاذة، بل جعله قادرًا على إذابة الرواسب المعدنية والأوساخ والشحوم، إذا تم الاعتماد عليه في تنظيف وتعقيم المنزل ضد الفيروسات.

- الخل المقطر الأبيض، هو النوع الأفضل على الإطلاق لاستخدامه في تنظيف المنزل، لأنه لا يحتوي على صبغات لونية قد تغير من لون الأسطح، كخل التفاخ، كما يتميز بحموضته العالية، والتي تعادل الحموضة الموجودة في باقي المنظفات المنزلية، حيث تصل نسبتها إلى 5%.

- الرائحة النفاذة للخل الأبيض، قد لا يتحملها البعض، لذلك يمكن الاعتماد على خل التفاح كبديل له، خاصةً أنه فعال أيضًا في تنظيف وتعقيم المنزل ضد الفيروسات.

- أيًا كان نوع الخل المستخدم، ينصح بتخفيفه بالماء قبل الاعتماد عليه في تنظيف وتعقيم المنزل، نظرًا للطبيعة الحمضية القوية للخل، والتي قد تهدد الجلد بخطر الحروق.

- كما ذكرنا سلفًا، أن رائحة الخل النفاذة قد لا يتحملها البعض، خاصةً الأطفال، حيث تجعلهم يعانون من ضيق في التنفس، وتزيد من أعراض الحساسية، وللتغلب على هذه المشكلة، يمكن إضافة بعض الزيوت العطرية إلى الخل المخفف بالماء، مثل زيت الليمون أو اللافندر أو النعناع، للتغلب على هذه المشكلة.

اقرأ أيضًا: منها التخلص من آلام لدغات الحشرات.. فوائد غير متوقعة للخل الأبيض

الأسطح التي يمكن تنظيفها بالخل

1- الزجاج

استخدم الخل لصنع منظف الزجاج الخاص بك، من خلال مزجه بالماء مع إضافة أحد الزيوت العطرية المفضلة لديك، ثم قم بتقليب المكونات، ثم أضف المحلول بعد الانتهاء في زجاجة رش.

2- مائدة الطعام

من الأسطح التي يجب العناية بنظافتها قبل وبعد تناول الطعام، باستخدام الخل، نظرًا لقدرته على التخلص من البقع التي يصعب إزالتها بالمنظفات الأخرى، ويمكن تعزيز فعالية الخل بإضافة القليل من الصابون السائل، للحصول على مائدة طعام نظيفة بشكل تام.

3- الصنبور

اخلط ملعقتين صغيرتين من الخل ومع كوب من المياه المضاف إليه ملعقة صغيرة من الملح، لإزالة رواسب الكالسيوم المتراكمة الصنابير الموجودة في المرحاض أو المطبخ.

4- المرحاض

اسكب من 2 إلى 3 أكواب من الخل غير المخفف في وعاء المرحاض واتركها لمدة 3 ساعات، ثم قم بفركه بالفرشاة المخصصة لذلك، وبذلك يصبح حمامك محصنًا ضد الميكروبات والجراثيم، وخالٍ من الرائحة الكريهة.

5- الأرضيات

من الأسطح التي يجب أن تولي لها اهتمامًا كبيرًا عند تنظيف المنزل بالخل، خاصةً إذا طفلك الصغير يعتاد على الحبو دائمًا، ولكن يجب عدم تنظيف الأرضيات الخشبية والحجرية بهذا المحلول الحمضي دون تخفيفه بالماء، لأن حمض الأسيتيك قد يعرضها للتلف.

قد يهمك: بعد ارتفاع أسعارها.. هكذا تعقِّم منزلك في 3 خطوات بدون مطهرات

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية