أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الموجة الثانية من كورونا "خطر على قائمة الانتظار".. هل نعود لمنازلنا؟

05:30 م الثلاثاء 21 يوليه 2020
الموجة الثانية من كورونا "خطر على قائمة الانتظار".. هل نعود لمنازلنا؟

موجة ثانية من كورونا

كتب - كريم حسن:

على الرغم من استمرار انخفاض منحنى الإصابات والوفيات في العديد من الدول حول العالم خلال الفترة الماضية، ولا سيما مصر، الا أن هناك تخوفات من حدوث موجة ثانية من فيروس كورونا المستجد في شهر نوفمبر المقبل، الذي يتزامن مع نهاية فصل الخريف وبداية حلول فصل الشتاء.

ومنظمة الصحة العالمية، قد حذرت منذ أسابيع قليلة، من حدوث موجة ثانية من فيروس كورونا خلال الفترة القادمة، مستشهدة بما حدث مع الإنفلونزا الإسبانية التي تشبه في انتشارها الفيروس التاجي، والتي انخفضت في فصل الصيف، ثم عاودت الانتشار مجددًا وبشدة في شهر سبتمبر، مما أودى بحياة 50 مليون شخص آنذاك.

وبحسب موقع "Hopkinsmedicine"، تعتبر الأوبئة مثل أمواج البحر التي تعاود الارتفاع مجددًا بعد انخفاضها لفترة من الوقت، وهذا ما يثير ذعر العلماء، حيث أعربوا عن قلقهم من تعرض الفيروس التاجي لطفرات جينية، يصعب على أجهزة المناعة البشرية التعرف عليها، مما يؤدي إلى ارتفاع عدد الإصابات وحصد المزيد من الأرواح.

هل تشهد مصر موجة ثانية من كورونا؟

الدكتورة جيهان العسال، نائب رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا المستجد بوزارة الصحة والسكان، أوضحت أن تراجع معدلات الإصابة يعتبر مؤشرًا يدعو للتفاؤل، ويدل على أن مصر تجاوزت مرحلة ذروة الانتشار.

وقالت العسال: "من المحتمل أن ترتفع الإصابات مرة أخرى كما حدث في الصين وفرنسا وإسبانيا، والسبب هو عدم التوصل حتى الآن إلى قراءة واضحة لسلوك الفيروس وتطوراته"، متابعةً: "الحذر ما زال مطلوبًا، لأن انخفاض منحنى الإصابات لا يعني انتهاء الوباء".

اقرأ أيضًا: متى تسجّل مصر صفر إصابات بفيروس كورونا؟.. خبراء يجيبون

وأرجعت نائب رئيس لجنة مكافحة كورونا، سبب التخوف من اندلاع موجة ثانية من الوباء في نوفمبر المقبل، إلى انتشار الأمراض الموسمية -مثل نزلات البرد والإنفلونزا- في هذا الوقت من العام، مؤكدةً أن حدوثها ما هو إلا تكهنات، لا يمكن الجزم بها.

وفي جميع الأحوال، يجب على المواطنين أن يستمروا في الالتزام بالإجراءات الاحترازية، خاصةً ارتداء الكمامة الطبية والحفاظ على التباعد الاجتماعي، وذلك لفعاليتها ونجاحها في الحد من انتشار الفيروس المستجد، بحسب العسال.

تعليق وزيرة الصحة

وكانت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، قد أكدت أنه لا يمكن الحديث في الوقت الحالي عن احتمالية حدوث موجة ثانية من فيروس كورونا، حتى وإن ارتفعت الإصابات ببعض المناطق، وهو أمر وارد لحين التوصل إلى لقاح فعال.

وأشارت زايد إلى أن سيناريو انتشار الفيروس في المرحلة الأولى، لن يعود بنفس الحدة مرة أخرى، موضحة أن فهم طبيعة الفيروس إلى حد كبير والتوصل إلى معلومات كثيرة عن كيفية انتشاره، "سوف يساعدنا على مكافحته ومنعه من التفشي كما حدث في السابق".

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية