أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

41 يوم في العزل.. أبرز تطورات الحالة الصحية لرجاء الجداوي بعد إصابتها بكورونا

03:46 م الجمعة 03 يوليه 2020
41 يوم في العزل.. أبرز تطورات الحالة الصحية لرجاء الجداوي بعد إصابتها بكورونا

رجاء الجداوي

كتبت- ندى سامي:

أعلنت أمينة مختار ابنة الفنانة رجاء الجداوي خبر إصابة والدتها بكوفيد 19، بعد ارتفاع مفاجئ في درجة الحرارة نقلت على إثره إلى مستشفى بمحافظة الإسماعيلية لتلقي الرعاية الطبية بعد أن أكدت نتيجة المسحة إصابتها بعدوى التاجي المستجد، تحسنت حالتها بعد مرور 41 يوم داخل العزل مرت فيهم بمراحل عدة.

"الكونسلتو" يستعرض تطورات الحالة الصحية للفنانة رجاء الجداوي منذ إعلان إصابتها وحتى مرور 41 يوم بالعزل الصحي بالمستشفى.

24 مايو تم نقل الفنانة رجاء الجداوي إلى مستشفى أبو خليفة المخصصة للعزل بمحافظة الاسماعيلية، بينما كانت تعاني من ارتفاع في الحرارة وتم إجراء المسحة الأولى لها والتي ظهرت نتيجتها بعد ثلاث أيام من دخول المستشفى، وأكدت إصابتها بعدوى كوفيد 19، وفقًا لتصريحات ابنة الفنانة عبر حسابها الشخصى على موقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك".

أثيرت الكثير من الشائعات حول فقدان "الجداوي" للوعي بعد وصول نسبة الأكسجين في الدم إلى 55، ولكن سرعان ما نفت ابنة الفنانة حدوث ذلك، ولكنها أوضحت أن الحالة الصحية لها تدهورت بالفعل ودخلت غرفة العناية المركزة، وأن الأطباء يقومون بتخديرها فقط عقب التأكد من سلامتها.

حقنها ببلازما المتعافين

حدث استقرار مؤقت في حالة الفنانة، ولكن لم يحدث التحسن المطلوب، ما دفع الأطباء إلى حقنها ببلازما المتعافين على جرعتين متتاليتين الأولى كانت في 6 يونيو، والثانية في اليوم التالي، وهى أحد بروتوكولات العلاج التي أصبحت الدولة تعتمد عليها في علاج الحالات الحرجة من المصابين، وذلك بعد تجربته وتحقيقه لنجاح ملحوظ.

تعد بلازما الدم أحد مكونات الدم وهي مادة سائلة شفافة تميل إلى الاصفرار تشكل حوالي 55% من إجمالي حجم الدم في جسم الإنسان، تقوم البلازما بدور مهم في انتقال الماء والأملاح والمواد الغذائية مثل السكريات والفيتامينات والهرمونات وغيرها للجسم، يقوم الشخص المتعافي بالتبرع بالبلازما التي تحمل الأجسام المضادة الخاصة بالفيروس وحقنها في شخص آخر مصاب مما تساعد جسده في مكافحة العدوى.

المسحة الثانية والثالثة

أجرت "الجداوي" المسحة الثانية لها بعد حقنها بالبلازما، والتي ظهرت نتيجتها إيجابية بعد يومين، وبعد مرور أيام عدة ومع تحسن ملحوظ في حالتها الصحية وزوال الكثير من الأعراض أجرت المسحة الثالثة لها يوم 18 يونيو، والتي كانت نتيجتها إيجابية أيضًا وبالرغم من التطور الصحي الذي آلت له، مازالت الفنانة تتلقى الرعاية الطبية وتكبح المرض.

اقرأ أيضًا: بعد تجربته على رجاء الجداوي.. إليك مميزات وعيوب التنفس الصناعي الاختراقي

خضوعها لجهاز التنفس الصناعي الاختراقي

أصيبت الفنانة بضيق شديد في التنفس ونقص في نسبة الأكسجين في الدم كأحد المضاعفات الخاصة بفيروس كورونا المستجد، ما دفع الأطباء إلى وضعها على جهاز التنفس الصناعي الاختراقي حفاظًا على حياتها يوم 21 يونيو.

ويعمل التنفس الصناعي الاختراقي عن طريق إمداد الرئة بالأكسجين اللازم ليدفع الأكسجين إلى القصبة الهوائية عبر أنابيب بلاستيكية، تدخل إما عن طريق الفم أو الأنف، أو يتم توصيلها مباشرة إلى القصبة الهوائية من خلال جراحة بسيطة، ويتم تحديد الطريقة المستخدمة حسب الحالة الصحية للمريض ورؤية الطبيب المعالج.

وبعد قضاء 41 يومًا داخل العزل، وإجراء 3 مسحات خلال تلك الفترة، ما زالت الفنانة رجاء الجداوي تتلقى التنفس الصناعي عبر أنبوب حنجري يضخ الأكسجين لرئتيها.

قد يهمك: آخرهم رجاء الجداوي.. مشاهير حول العالم أصيبوا بكورونا (صور)

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية