هل سمعت به من قبل؟.. إليك فوائد الحليب الذهبي وطريقة تحضيره

07:34 م الثلاثاء 04 أغسطس 2020
هل سمعت به من قبل؟.. إليك فوائد الحليب الذهبي وطريقة تحضيره

الحليب الذهبي

إعلان

كتبت - حسناء الشيمي:

يعتبر الكركم من التوابل المفيدة للصحة العامة، وذلك لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية، وأشهرها الكركمين، وهي مادة كيميائية مضادة للأكسدة، تساعد على تقوية الجهاز المناعي.

ويمكن تعزيز القيمة الغذائية للكركم بإضافة الحليب إليه، وبذلك سوف يصبح بين يديك مشروبًا يطلق عليه اسم "الحليب الذهبي"، يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، فوائده على الصحة العامة وطريقة تحضيره، وفقًا لموقعي "Food.ndtv" و"Healthline".

1- غني بمضادات الأكسدة

يتميز الكركم بمحتواه العالي من مضادات الأكسدة، وبإضافة الحليب إليه يكتسب جرعة إضافية من هذا العنصر الغذائي الذي يكافح الشوارد الحرة بجسم الإنسان.

وأكدت بعض الدراسات أن اتباع الأنظمة الغذائية الغنية بمضادات الأكسدة، يقلل من فرص الإصابة بالعديد من الأمراض، وأبرزها السرطان.

2- مفيد لمرضى التهاب المفاصل

يعد الحليب الذهبي من المشروبات المفيدة لمرضى التهاب المفاصل، لاحتوائه على عناصر غذائية مضادة للالتهابات، وتساعد على تسكين الألم وتخفيف التورم.

3- تعزيز وظائف الدماغ

إضافة الحليب إلى الكركم يكسبه عناصر غذائية مفيدة لصحة الدماغ، فبخلاف الفوائد الذي تقدمها مادة الكركمين لصحة المخ، مثل مكافحة الالتهابات وتجديد الخلايا التالفة، يحتوي اللبن على مغذيات، تساعد على تقوية الذاكرة وتحسين الوظائف الإدراكية وتقليل فرص الإصابة بأمراض الدماغ المرتبطة بالتقدم في العمر، مثل ألزهايمر والخرف.

اقرأ أيضًا: منها السرطان وقرحة المعدة.. أمراض يحاربها الكركم

4- تحسين المزاج

وجدت بعض الدراسات أن لمادة الكركمين الموجودة بالكركم تأثيرًا إيجابيًا على المرضى النفسيين، حيث تساعد على تحسين المزاج وتخفيف أعراض الاكتئاب، وذلك عن طريق تعزيز مستويات عامل التغذية العصبية المشتقة من الدماغ، والذي يرمز له بـ"BDNF".

5- الوقاية من أمراض القلب

يساعد الحليب الذهبي على خفض نسبة الكوليسترول الضار بالدم LDL وزيادة الكوليسترول الجيد HDL، مما يعود بالنفع على صحة القلب والأوعية الدموية.

6- علاج طبيعي للإنفلونزا والبرد

يمكن الاعتماد على الحليب الذهبي للتعافي من نزلات البرد والإنفلونزا، وهذا بفضل مادة الكركمين المضادة للبكتيريا والفيروسات، والتي تساعد على تقوية الجهاز المناعي.

7- هضم الوجبات الدسمة

يلعب الحليب الذهبي دورًا هامًا في التقليل من فرص الإصابة بالاضطرابات الهضمية بعد تناول الوجبات الدسمة، وذلك عن طريق تحفيز البنكرياس على إنتاج العصارة الصفراء بنسبة 62%، مما يسهل من عملية هضم الدهون.

قد يهمك: ما الفرق بين الكركم والكركمين؟.. إليك فوائدهما الصحية

كيفية تحضير الحليب الذهبي

- 1/2 كوب (120 مل) من الحليب غير المحلى.

- ملعقة صغيرة من الكركم.

- 1/2 ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل.

- 1/2 ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة.

- رشة من الفلفل الأسود المطحون.

- ملعقة صغيرة من عسل النحل، للتحلية.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية