أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أخطرها النزيف.. 5 أضرارقد يسببها الإفراط في تناول القرنفل لصحتك

07:38 م الإثنين 14 سبتمبر 2020
أخطرها النزيف.. 5 أضرارقد يسببها الإفراط في تناول القرنفل لصحتك

القرنفل

كتبت - آلاء نبيل:

يعتبر القرنفل من النباتات المفيدة لصحة الإنسان، فهو يتميز بخصائصه العلاجية واسعة المجال، بالإضافة إلى الدور الوقائي الذي يلعبه ضد بعض الأمراض.

ورغم الفوائد التي يقدمها القرنقل على الصعيدين العلاجي والوقائي، ولكنه يحمل بعض الآثار الجانبية على الصحة العامة، يستعرضها "الكونسلتو" في السطور التالية، وفقًا لموقع "Livestrong".

1- النزيف

يحظر استخدام القرنفل قبل الخضوع للعمليات الجراحية أو في حالة الإصابة بسيولة الدم، لاحتوائه على مركب كيميائي يدعى الأوجينول، ثبت أنه يعمل على إبطاء عملية تخثر الدم ويتعارض مع مضادات الجلطات، مثل الأسبرين، مما يزيد من فرص الإصابة بالنزيف.

2- الحساسية

قد يصيب زيت القرنفل بعض الأشخاص بالحساسية، لأن مركب الأوجينول المتوفر به قد يتفاعل مباشرة مع بروتينات الجسم عند تناوله أو تطبيقه على البشرة، ويسبب الإصابة بالتهاب الجلد التماسي.

اقرأ أيضًا: 6 مشكلات جنسية يعالجها القرنفل

3- يجب استشارة الطبيب قبل تناول الأطفال للقرنفل

ينبغي على الأمهات استشارة الطبيب المختص قبل تقديم القرنفل للأطفال، لاحتمالية أن يصيبهم ببعض الآثار الجانبية ،

4- تلف اللثة

يلعب زيت القرنفل دورًا كبيرًا في تسكين آلام الأسنان، ولكن استخدامه لفترة طويلة في هذا الغرض دون استشارة الطبيب المختص، قد يتسبب في التهاب الغشاء المخاطي للفم.

5- التسمم

يجب على الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى والكبد عدم الإفراط في تناول زيت القرنفل غير المخفف، لأن الجرعات العالية من مركب الأوجينول المتوفر به قد تؤدي إلى الإصابة بالتسمم.

الحصة اليومية المناسبة من القرنفل

توصي منظمة الصحة العالمية بألا تتجاوز الحصة اليومية المستهلكة من القرنفل 2.5 مجم لكل 1 كجم من وزن الجسم، لضمان الحصول على فوائده دون الإصابة بأي أضرار.

قد يهمك: 6 فوائد مذهلة للقرنفل

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية