أخطرها التسمم.. 5 أضرار يسببها القرنفل لصحتك

07:38 م الإثنين 14 سبتمبر 2020
أخطرها التسمم.. 5 أضرار يسببها القرنفل لصحتك

القرنفل

إعلان

كتبت - آلاء نبيل:

يعتبر القرنفل من النباتات المفيدة لصحة الإنسان، فهو يتميز بخصائصه العلاجية واسعة المجال، بالإضافة إلى الدور الوقائي الذي يلعبه ضد بعض الأمراض.

ورغم الفوائد التي يقدمها القرنقل على الصعيدين العلاجي والوقائي، ولكنه يحمل بعض الآثار الجانبية على الصحة العامة، يستعرضها "الكونسلتو" في السطور التالية، وفقًا لموقع "Livestrong".

1- النزيف

يحظر استخدام القرنفل قبل الخضوع للعمليات الجراحية أو في حالة الإصابة بسيولة الدم، لاحتوائه على مركب كيميائي يدعى الأوجينول، ثبت أنه يعمل على إبطاء عملية تخثر الدم ويتعارض مع مضادات الجلطات، مثل الأسبرين، مما يزيد من فرص الإصابة بالنزيف.

2- الحساسية

قد يصيب زيت القرنفل بعض الأشخاص بالحساسية، لأن مركب الأوجينول المتوفر به قد يتفاعل مباشرة مع بروتينات الجسم عند تناوله أو تطبيقه على البشرة، ويسبب الإصابة بالتهاب الجلد التماسي.

واستنشاق القرنفل قد يؤدي إلى التهاب الجيوب الأنفية وتهيج الجهاز التنفسي العلوي والسفلي، ويمنع الرئة من القيام بوظائفها الحيوية على أكمل وجه.

اقرأ أيضًا: 6 مشكلات جنسية يعالجها القرنفل

3- غير آمن على الأطفال

ينبغي على الأمهات استشارة الطبيب المختص قبل تقديم القرنفل للأطفال، لاحتمالية أن يصيبهم ببعض الآثار الجانبية الخطيرة، مثل نوبات الصرع وتليف الكبد وخلل في توازن السوائل بالجسم.

4- تلف اللثة

يلعب زيت القرنفل دورًا كبيرًا في تسكين آلام الأسنان، ولكن استخدامه لفترة طويلة في هذا الغرض دون استشارة الطبيب المختص، قد يتسبب في تلف اللثة والتهاب الغشاء المخاطي للفم.

5- التسمم

يجب على الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى والكبد عدم الإفراط في تناول زيت القرنفل غير المخفف، لأن الجرعات العالية من مركب الأوجينول المتوفر به قد تؤدي إلى الإصابة بالتسمم وتليف الكبد والفشل الكلوي.

الحصة اليومية المناسبة من القرنفل

توصي منظمة الصحة العالمية بألا تتجاوز الحصة اليومية المستهلكة من القرنفل 2.5 مجم لكل 1 كجم من وزن الجسم، لضمان الحصول على فوائده دون الإصابة بأي أضرار.

قد يهمك: 6 فوائد مذهلة للقرنفل

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية