الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

هل يحصل جسمك على ما يكفيه من الألياف يوميًا؟.. 4 علامات تكشف لك ذلك

05:39 م الثلاثاء 29 سبتمبر 2020

4 علامات تدل على احتياجك لمزيد من الألياف

كتبت - آلاء نبيل:

تعتبر الألياف من العناصر الغذائية الهامة لصحة الإنسان، إذ تساعد على تحسين عملية الهضم وضبط نسبة السكر بالدم، بالإضافة إلى الدور الذي تلعبه في سد الشهية.

مساحة إعلانية

والألياف شأنها شأن باقي الفيتامينات والمعادن، حيث يؤدي نقصها بالجسم إلى ظهور عدد من الأعراض المرضية، يستعرضها "الكونسلتو" في الصفحات التالية، وفقًا لموقع "WebMD".

مساحة إعلانية

1- الإمساك 

إذا كنت تقوم بعملية الإخراج بمعدل أقل من 3 مرات أسبوعيًا، وكنت تواجه صعوبة في التغوط، بسبب صلابة وجفاف البراز، فهذا دليل على قلة تناولك للأطعمة الغنية بالألياف، مثل الخضروات والفواكه والبقوليات والحبوب الكاملة والمكسرات.

2- زيادة الوزن

تساعد الألياف على الشعور بالشبع والامتلاء لساعات طويلة، ومع قلة تناولها، يصعب على بعض الأشخاص التحكم في شهيتهم، فيستهلكون كميات كبيرة من الأطعمة، وهو ما يؤدي إلى زيادة الوزن والإصابة بالسمنة المفرطة.

3- اضطراب سكر الدم

عدم انتظام مستويات الجلوكوز بالدم، قد يكون بسبب عدم حصول الجسم على الاحتياج اليومي من الألياف، خاصةً أنها تساعد على إبطاء امتصاص السكر بالأمعاء.

وأكدت بعض الدراسات أن التوقف النهائي عن تناول الألياف، قد يزيد من فرص الإصابة بمرض السكري.

4- ارتفاع الكوليسترول

قد يكون لقلة الألياف تأثيرات سلبية على صحة القلب والأوعية الدموية، لأنها تؤدي إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم، خاصةً إذا كان الشخص يتبع نظام غذائي يعتمد بشكل أساسي على الدهون والبروتين، كما هو الحال في الكيتو دايت.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو