الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

تقي من السمنة والسكري.. 8 أطعمة غنية بالكربوهيدرات الصحية (صور)

01:04 م الإثنين 07 سبتمبر 2020

.

كتبت-أمنية قلاوون:

تلعب الكربوهيدرات دورًا رئيسيًا في الحفاظ على صحة الجسم وتعزيز عملية التمثيل الغذائي، مما يساعد على الوقاية من الأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم، والسكري من النوع الثاني، والسمنة.

مساحة إعلانية

لذا، يوصي خبراء التغذية بمجموعة من الكربوهيدرات الصحية، التي يجب إدراجها في النظام الغذائي اليومي.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية، قائمة بأبرز الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات الصحية، حسبما أفاد موقع "Eat this".

1- الأرز البني

هو أحد أنواع الحبوب الكاملة التي يُفضل متبعي الدايت تناولها، لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية والبروتين، فضلًا عن كونه وجبة منخفضة السعرات الحرارية، حيث يحتوي كوبين من الأرز البني على 120 سعر حراري فقط.

2- الكينوا

هي أحد البذور والكربوهيدرات الصحية التي يجب أن يتضمنها النظام الغذائي الصحي، نظرًا لاحتوائها على فيتامين ب والألياف الغذائية ونسبة عالية من البروتين، وجميع هذه العناصر تحمي من الإصابة بالسمنة وارتفاع ضغط الدم.

3- الخبز الأسمر

يعتبر الخبز الأسمر أو خبز الحبوب الكاملة، أحد أفضل أنواع الخبز التي يرشحها الأطباء لمرضاهم، وذلك لأنه يحتوي على سعرات حرارية منخفضة، مقابل قيمة غذائية مرتفعة من البروتين والألياف الغذائية والمعادن الهامة لصحة الجسم مثل الحديد والبوتاسيوم والماغنيسيوم، لذا فإن تناول الخبز الأسمر يوميًا يحمي من ارتفاع الكوليسترول في الدم.

4- الفاصوليا السوداء

أظهرت نتائج الدراسات التي أجريت على الفاصوليا السوداء، أنها تقي من أخطر الأمراض المزمنة، مثل السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب، فضلًا عن المساهمة في إنقاص الوزن، نظرًا لأن الفاصوليا السوداء غنية بفيتامين ب 6، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تمنع خطر الإصابة بالالتهابات.

5- الحمص

يمتاز الحمص بكونه أحد الأطعمة التي يمكن إضافتها إلى الوجبات الرئيسية أو تناوله كوجبة خفيفة، وذلك لمحتواه العالي من الألياف الغذائية التي تساهم في السيطرة على ارتفاع مستويات سكر الدم، وتقليل الشعور بالجوع.

6- العدس

يعتبر العدس أحد الوجبات التي لا يمل البعض من تناولها، وذلك لأنه وجبة خفيفة ومشبعة في ذات الوقت، كما أنه يحتوى على نسبة عالية من الألياف الغذائية، حيث يوفر للجسم 8 جرام من الألياف.

7- الفواكه

توجد الألياف الغذائية في العديد من الفواكه مثل الأفوكادو، والتفاح، والجريب فروت، والتوت الأزرق، والعنب، والبطيخ، والكيوي، لذا يمكنك أن تحصل على الكربوهيدرات الصحية من فاكهتك المفضلة.

8- الخضراوات

تدخل الخضراوات في إعداد جميع أنواع الأطباق الصحية، وبهذه الطريقة ستضمن الحصول على الكربوهيدرات الصحية المعقدة على مدار اليوم دون بذل الكثير من الجهد.

وتشمل أبرز مصادر الكربوهيدرات الصحية في الخضراوات الفلفل الأحمر، والبطاطا، والخضراوات الصليبية، مثل الملفوف والبروكلي والخس.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو