خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

تأثير الشاي الأسود على صحة الرجال.. هل يسبب الإصابة بسرطان البروستاتا؟

06:13 م الأحد 10 يناير 2021
تأثير الشاي الأسود على صحة الرجال.. هل يسبب الإصابة بسرطان البروستاتا؟

تأثير الشاي على صحة الرجال

إعلان

كتبت - آلاء نبيل:

رغم الفوائد العديدة التي يقدمها الشاي الأسود لصحة الإنسان، مثل تعزيز وظائف القلب والوقاية من السرطان ومقاومة الجراثيم، ولكن يجب على الرجال الحذر من الإفراط فيه، لأن هناك أدلة علمية تشير إلى أن استهلاكه بكميات كبيرة قد يعرضهم لخطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" أضرار الإفراط في الشاي الأسود على صحة الرجال، وفقًا لموقع "Medical news today".

هل الشاي الأسود يصيب الرجال بسرطان البروستاتا؟

وجدت دراسة أجراها باحثون من جامعة جلاسكو في أسكتلندا، أن الرجال الذين يشربون الشاي الأسود بكثرة، ترتفع لديهم فرص الإصابة بسرطان البروستاتا، مقارنة بالذين يستهلكوه بكميات معتدلة على مدار اليوم.

تمكن باحثو الدراسة من التوصل لهذه النتيجة، بعد متابعة التاريخ الصحي لأكثر من 6000 متطوع، تتراوح أعمارهم ما بين 21 و75 عامًا، لمدة 37 عامًا.

وتبين للباحثين بعد انقضاء هذه المدة، أن الرجال الذين يحتسون أكثر من 7 فناجين شاي في اليوم، معرضون لخطر الإصابة بسرطان البروستاتا، أكثر من الذين يشرب 4 فناجين يوميًا أو الرجال الذين لا يتناولوه إطلاقًا، بنسبة 50%.

وأقل من ربع المتطوعين المفرطين في شرب الشاي، 6.4% منهم أصيبوا بسرطان البروستاتا، بحسب نتائج الدراسة التي بدأت عام 1970.

وقال الفريق البحثي: "لا نعرف إن كان الشاي عامل خطر أو أن شاربيه بلغوا من العمر مرحلة تكون فيها الإصابة بسرطان البروساتاتا أمرا أكثر شيوعًا".

اقرأ أيضًا: احذري الإفراط في الشاي الأسود.. مضاعفاته خطيرة أثناء الحمل

أضرار أخرى للإفراط في الشاي

1- الإسهال

شرب الشاي بكميات كبيرة، قد يؤدي إلى الإصابة بالإسهال، ويرجع السبب إلى محتواه المرتفع من مادة الكافيين التي يكون لها تأثيرات سلبية على صحة الجهاز الهضمي، إذا ارتفعت نسبتها بالجسم.

2- ارتفاع ضغط الدم

يجب على مرضى الضغط المرتفع تناول الشاي بكميات معتدلة، بسبب احتوائه على نسبة عالية من الكافيين الذي يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم حال الإفراط فيه.

3- زيادة أعراض القولون العصبي

يؤدي الكافيين الموجود في الشاي الأسود إلى زيادة أعراض متلازمة القولون العصبي، خاصةً عند تناوله بكميات كبيرة، وتشمل "تقلصات البطن والانتفاخ والإمساك والإسهال".

قد يهمك: 4 أخطاء احذر الوقوع فيها عند تناول الشاي

4- هشاشة العظام

يعتبر الشاي الأسود من المشروبات التي تزيد من الرغبة في التبول، وعند الإفراط فيه، ترتفع نسبة الكالسيوم التي يتم التخلص منها عن طريق البول، وهذا ما يؤدي إلى ضعف العظام، وزيادة فرص إصابته بالكسور والهشاشة.

5- فقر الدم

استهلاك أكثر من 3 أكواب من الشاي يوميًا، قد يزيد من فقر الدم عند الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد.

6- فرط نشاط المثانة

يزيد الشاي عند الإفراط فيه من نشاط المثانة، وقد يصل الأمر إلى حد الإصابة بسلس البول، نتيجة لاحتوائه على ماة الكافيين التي تعتبر من مدرات البول.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية