خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إلى متى تستمر مناعة لقاحات كورونا؟.. خبراء يكشفون المدة المتوقعة

05:36 م الأحد 17 يناير 2021
إلى متى تستمر مناعة لقاحات كورونا؟.. خبراء يكشفون المدة المتوقعة

مناعة لقاحات كورونا

إعلان

كتبت - ندى سامي:

منذ منتصف ديسمبر الماضي، بدأت عملية التطعيم باللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد بعدد من الدول، مثل الولايات المتحدة، حيث تلقى أكثر من 6.6 مليون شخص بها لقاح شركتي "فايزر" و"بيوتنك"، الذي بلغت نسبة فعاليته 95%، ولكن لا تزال مدة استمرار مناعته ضد عدوى كوفيد-19 غير واضحة للعلماء.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، المدة المتوقعة لاستمرار مناعة لقاحات كورونا، وفقًا لموقع "Very well health"

مدة مناعة لقاحات كورونا

يقول تشونوي تشي، مدير مركز الصحة العالمية بكلية الصحة العامة والعلوم الإنسانية في جامعة أوريجون، إن معظم اللقاحات تمتد مناعتها لبضعة أشهر كما يحدث مع لقاح الإنفلونزا الموسمية، وقد تكون دائمة مثل لقاح الحصبة الذي يحصن البشر ضد المرض مدى الحياة.

ويوضح جيري ماكبرايد، مدير برنامج الدراسات العليا لعلم الأمراض التجريبي في الفرع الطبي بجامعة تكساس لريويل: "تشابه آلية العمل بين لقاحي فايزر وموديرنا، إذ تم تطويرهما من المادة الوراثية لفيروس كورونا RNA، يجعلنا نتوقع أن تستمر الاستجابة المناعية التي يوفراها للبشر لمدة سنتين أو 3 سنوات".

ويضيف ماكبرايد: "في الواقع يمكن أن تكون مناعة المناعة أطول أو أقصر من ذلك، لأن هذا الأمر يختلف من شخص لآخر، بناءً على كيفية تفاعل المناعة مع اللقاح"، متابعًا" "ولكي يتم تحديدها على وجه الدقة، يجب إجراء بعض الدراسات على الأشخاص الذين تلقوا كلا اللقاحين".

وعلى الرغم من ظهور سلالات جديدة من فيروس كورونا في المملكة المتحدة وجنوب إفريقيا ونيجيريا وكينيا واليابان، إلا أن التباين بينها وبين السلالة القديمة ليس كبيرًا، كما هو الحال مع سلالات الإنفلونزا، لذلك من المتوقع أن تكون اللقاحات فعالة ضدها أيضًا، بحسب خبير علم الأمراض.

وتؤكد الدكتورة لاريسا لابزين، إخصائية المناعة: "من الصعب جدًا معرفة مدة مناعة لقاحات كورونا، خاصة أننا نحتاج إلى قياس ذلك على أساس الدراسات القائمة على الملاحظة، وهي تجارب المرحلة الرابعة".

وتفيد لابزين بأن أفضل مؤشر على المدة التي قد تستمر فيها مناعة لقاحات الفيروس التاجي، هو النظر إلى المناعة المكتسبة من الإصابة بعدوى كوفيد-19، بحسب ما جاء بموقع "ABC Health".

اقرأ أيضًا: متى تحدث الإصابة الثانية بكورونا بعد التعافي منه؟.. دراسة توضح

مدة المناعة المكتسبة من الإصابة بكورونا

كشفت دراسة بريطانية حديثة، أن المتعافين من فيروس كورونا المستجد، يتمتعون على الأرجح بمناعة ضد الوباء، تستمر لمدة 5 أشهر على الأقل.

وتوصلت الدراسة لهذه النتيجة، بعد مراجعة العاملين في مجال الرعاية الصحية في بريطانيا، الذين خضعوا لفحوص منتظمة منذ يونيو الماضي، للكشف عما إذا كانوا أصيبوا بعدوى كوفيد-19 مرة أخرى، معرفة ما إذا كانوا يحملون أجسامًا مضادة أم لا.

ووجد علماء هيئة الصحة العامة في إنجلترا، أن 44 شخصًا فقط من أصل 6614 حالة شملتهم الدراسة، أصيبوا مرة ثانية بفيروس كورونا، وفقًا لموقع "سكاي نيوز".

واستنادًا لنتائج الدراسة، أوضح الفريق العلمي أن الأشخاص الذين أصيبوا بالمرض في الموجة الأولى من الجائحة، أي في الأشهر الأولى من عام 2020، قد يكونوا الآن عرضة للإصابة الثانية بالعدوى.

قد يهمك: خبير فيروسات يكشف سبب الإصابة بكورونا بعد الحصول على اللقاح

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية