أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لتجنب السكتات الدماغية.. 5 تغييرات عليك اتباعها في نظامك الغذائي

03:45 م الجمعة 01 أكتوبر 2021
لتجنب السكتات الدماغية.. 5 تغييرات عليك اتباعها في نظامك الغذائي

السكتة الدماغية

وكالات

قد يتسبب اتباع نظام غذائي غير صحي في احتمال الإصابة بالسكتة الدماغية، لذلك يجب تعديل ذلك النظام الغذائي للوقاية منه.

المصاب بالسكتة الدماغية يحتاج دائمًا إلى جراحة وأدوية خاصة، ويمكن أن يُصاب بمشاكل دماغية طويلة الأمد، وعلى الرغم أنه لا يسهل منع السكتة الدماغية، إلا أنه يمكن يمكن تقليل خطر الإصابة بهذه الحالة الصحية الخطيرة، وذلك عن طريق تغيير نمط الحياة، واتباع نظام غذائي صحي.

وفيما يلي نستعرض إليكم طرق تساهم في تقليل فرص الإصابة بالسكتة الدماغية، وفق ما جاء في "روسيا اليوم" نقلا عن " إكسبريس".

  • تناول المزيد من الفاكهة والخضروات

لا يتعلق الأمر بتقليل الوجبات السريعة، فزيادة تناول الفاكهة والخضروات يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، فالفاكهة والخضروات مصادر مهمة للفيتامينات والمعادن، ويجب أن تهدف إلى تناول خمس حصص من الفاكهة والخضروات كل يوم.

ويوصي بعض الخبراء بالأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل البطاطا الحلوة والموز والطماطم والخوخ والبطيخ أو الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم مثل السبانخ للوقاية من السكتة الدماغية.

لا تساعد الألياف فقط على الشعور بالشبع لفترة أطول وتساعد على الهضم والوقاية من الإمساك، ولكنها أيضا يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بسكتة دماغية.

وقالت الجمعية البريطانية: "الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف تساعد على تقليل كمية الكوليسترول في الدم، وعند اختيار الأطعمة النشوية، اختر الحبوب الكاملة أو الأرز البني أو الحبوب مثل كسكسي القمح الكامل"

  • تناول بروتين صحي

يلعب البروتين العديد من الأدوار الحاسمة في الجسم، مثل تعزيز عملية نقل الأكسجين حول الجسم في الدم.

ويمكن أن يؤدي تناول الدهون المشبعة إلى رفع نسبة الكوليسترول لديك، لذا حاول تقليل كمية الدهون المشبعة التي تتناولها واختر البروتينات الصحية مثل قطع اللحم الخالية من الدهون والفاصوليا والعدس.

وأضافت جمعية Stroke Association: "من الجيد تناول حصتين من الأسماك كل أسبوع، وخاصة الأسماك الزيتية مثل الماكريل والسردين أو السلمون، لأنها تحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية والتي يمكن أن تمنع تجلط الدم وتخفض ضغط الدم".

وتشمل بعض المصادر النباتية للبروتين التوفو، والفطر، والذرة، وبذور الشيا والصويا.

  • التقليل من الدهون والسكر

نحتاج جميعا إلى كميات صغيرة من الدهون والسكر في وجباتنا الغذائية، ولكن الإفراط في تناولها يمكن أن يؤدي إلى مشاكل الوزن التي تزيد من خطر الإصابة بسكتة دماغية.

وحذرت جمعية Stroke Association من أن الأطعمة المقلية بالزبدة أو الزيت أو السمن تحتوي على كميات كبيرة من الدهون. وتقترح استخدام الزيوت النباتية والمكسرات والزيوت التي أساسها الزيتون بدلا من ذلك.

وتحتوي اللحوم المصنعة والجبن كامل الدسم والكعك والبسكويت المصنّع على الكثير من الدهون المشبعة، لذا حاول الحد من كمياتها في نظامك الغذائي.

ويمكن أن تؤدي المستويات العالية من السكر في العديد من المشروبات الغازية والوجبات الجاهزة والوجبات السريعة إلى زيادة الوزن.

وربما يساعد تناول المزيد من الوجبات الخفيفة المصنوعة منزليا في تقليل السكر في نظامك الغذائي.

اقرأ أيضًا: الدوخة لا تنذر بالسكتة الدماغية.. علام يدل الشعور بها؟

  • الامتناع عن الأطعمة المقلية

الطريقة التي تطبخ بها طعامك لا تقل أهمية عما تأكله. ويعد التبخير والغليان والشواء أكثر صحة من القلي، لذا حاول استخدام هذه الطرق قدر الإمكان.

والاستمتاع بالأطعمة المقلية كوجبات عرضية وليس كجزء منتظم من نظامك الغذائي.

  • التقليل من الملح

يمكن للكثير من الملح أن يرفع ضغط الدم لذا يجب ألا تتناول أكثر من 6جم (أو ملعقة صغيرة) من الملح يوميا.

وأوضحت جمعية Stroke Association: "إن الكثير من الملح الذي نتناوله مخفي في الأطعمة المصنعة مثل الوجبات الجاهزة ورقائق البطاطس والمكسرات والكعك والبسكويت واللحوم المصنعة، لذا تجنب إضافة الملح إلى الطعام أثناء الطهي أو على المائدة، ويمكن تجربة استخدام الزنجبيل الطازج وعصير الليمون والفلفل الحار أو الأعشاب المجففة والتوابل لإضفاء نكهة على الطعام بدلا من ذلك.

وإلى جانب ذلك يجب ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وعدم التدخين.

قد يهمك: طرق الوقاية من السكتة الدماغية.. 4 أطعمة قد تحميك من الإصابة بها

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية