خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

طرق الوقاية من السكتة الدماغية.. 4 أطعمة قد تحميك من الإصابة بها

08:43 م الخميس 09 سبتمبر 2021
طرق الوقاية من السكتة الدماغية.. 4 أطعمة قد تحميك من الإصابة بها

السكتة الدماغية

كتبت - نهى محمد منصور:

تحدث السكتة الدماغية عندما ينقطع أو يقل تدفق الدم إلى أحد أجزاء الدماغ، مما يمنع أنسجة المخ من الحصول على الأكسجين، مما يؤدي إلى تلفها.

اقرأ أيضًا: أعراض السكتة الدماغية.. 10 علامات تظهر على الوجه

ولحسن الحظ أن هناك أطعمة يمكن الاعتماد عليها، لتقليل فرص الإصابة بالسكتة الدماغية، يستعرضها "الكونسلتو" في التقرير التالي، وفقًا لموقع "Geisinger".

قد يهمك: 5 نصائح للوقاية من السكتة الدماغية

أطعمة تقي من السكتة الدماغية

الفواكه والخضراوات

تساعد الفواكه والخضراوات على الوقاية من الإصابة بالسكتة الدماغية، نظرًا لمحتواهما العالي من مضادات الأكسدة، التي تحمي خلايا المخ من خطر التليف، بفضل قدرتها على مكافحة الشوارد الحرة.

قد يهمك أيضًا: أسباب جلطات المخ.. هل الوقاية ممكنة؟

وتتميز الخضراوات والفواكه أيضًا باحتوائهما على نسبة عالية من معدني البوتاسيوم والماغنسيوم، اللذين يقللان من ارتفاع ضغط الدم، وهو أحد عوامل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

اقرأ أيضًا: نيئة أم مطبوخة؟.. إليك الطريقة الأفضل لتناول الخضراوات والفواكه

الأسماك الدهنية

في إحدى الدراسات، وجد الباحثون أن هناك علاقة بين تناول الأسماك الدهنية، مثل السلمون والسردين والتونة، بانتظام وانخفاض فرص الإصابة بالسكتة الدماغية، ويرجع السبب إلى احتوائها على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3، التي تساعد على ضبط ضغط الدم وخفض الكوليسترول الضار في الجسم.

قد يهمك: التونة VS السلمون.. أيهما أكثر فائدة لصحتك؟

الحبوب الكاملة

تمثل الحبوب الكاملة، مثل حبوب الإفطار ودقيق الشوفان والأرز البني، أهمية كبيرة لصحة القلب، لاحتوائها على الألياف وفيتامين ب المركب والماغنسيوم والحديد، وغيرها من العناصر الغذائية، التي تجعله أكثر قدرة على ضخ الدم المؤكسج إلى الأعضاء الحيوية، ولا سيما المخ، وبالتالي تقل فرص الإصابة بالسكتة الدماغية.

قد يهمك أيضًا: هل الحبوب الكاملة أفضل من القمح؟

منتجات الألبان قليلة الدسم

تلعب منتجات الألبان، مثل الحليب والجبن، دورًا كبيرًا في تقليل فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكري من النوع الثاني، وكلاهما من عوامل خطر السكتة الدماغية، بفضل محتواها العالي من الكالسيوم والبروتين وفيتامين د والبوتاسيوم.

ومع ذلك، يشترط أن تكون منتجات الألبان قليلة أو خالية من الدسم، لأن الأنواع الغنية بالدهون تؤدي إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم، ومن ثم الإصابة بأمراض القلب.

اقرأ أيضًا: فوائد الحليب كامل الدسم.. كم كوب يحتاج الجسم يوميًا؟

للاطلاع على أبرز الأدوية المستخدمة في علاج السكتة الدماغية اضغط هنا.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية