أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما الفئات المستحقة جرعة ثالثة من لقاحات كورونا؟

03:00 م الإثنين 18 أكتوبر 2021
ما الفئات المستحقة جرعة ثالثة من لقاحات كورونا؟

لقاحات كورونا

كتب- أحمد كريم:

عالميًا ومحليًا بدء الحديث عن أهمية تلقي جرعة ثالثة من لقاحات كورونا خاصًة مع بدء التطعيم باللقاح منذ أكثر من 8 أشهر، فما هي الفئات التي يجب أن تحصل على جرعة ثالثة من اللقاحات؟

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي الفئات التي يجب أن تحصل على جرعة معززة ثالثة من لقاحات كورونا.

يقول الدكتور محمد النادي، استشاري الأمراض الصدرية وعضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا في مصر، إن الفئات التي تستحق الحصول على جرعة معززة هي التي لم تكون أجسام مناعية عند حصولها على اللقاح في الجرعتين الأولى والثانية.

ويضيف النادي، أن الفئات الأولى بالحصول على الجرعة المعززة هم الأطقم الطبية في المستشفيات خاصًة الذين يتعاملون مع الحالات المصابة بكورونا، بالإضافة الى كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة لأنهم الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس.

ويرجع النادي ذلك إلى أن الجرعات المعززة تقي من الإصابة بالأعراض الخطيرة لفيروس كورونا خاصًة مع تحسن مناعتهم بعد تلقي الجرعات الثالثة.

وفي السياق ذاته حدد مركز السيطرة على الأمراض (CDC)، فئات أخرى يمكنهم الحصول على جرعات معززة من لقاحات كورونا، وهم الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة وهم:

- الأشخاص الذين يتلقون أدوية للأورام خاصة سرطان الدم.

- الذين يعانون من نقص المناعة بصورة شديدة أو متوسطة.

- المصابون بمرض نقص المناعة المكتسبة ولم يتم علاجهم.

- الأشخاص الذين تم إجراء عمليات زرع أعضاء لهم ويتناولون أدوية مثبطة للمناعة.

- المرضى الذين يحصلون على جرعات مكثفة من الكورتيكوستيرويدات أو الأدوية التي قد تثبط الاستجابة المناعية.

- الأشخاص الذين أجروا عملية زرع خلايا جذعية خلال العامين الماضيين.

ما المدة المثالية الفاصلة بين الجرعة الثانية والجرعة الثالثة المعززة؟

يقول مركز السيطرة على الأمراض، إن الجرعات الإضافية لا يجب أن يتم إعطائها إلا بعد مرور 28 يومًا على الأقل من الجرعة الثانية للقاح.

هل يتعرض متلقي الجرعات الثالثة لأعراض جانبية؟

يوضح CDC، أن هناك بعض المعلومات المحدودة حول مخاطر تلقي جرعة إضافية من اللقاح، فما يزال تقييم سلامة وفعالية الجرعات الإضافية من اللقاح خاصًة لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة حتى الآن محل دراسة إلا أن هناك بعض التفاعلات التي تم الإبلاغ عنها بعد تلقي جرعة ثالثة، مثل الإرهاق والألم في مكان الحقن.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية