خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

ماذا تفعل إذا تخلفت عن موعد تلقي الجرعة الثانية من لقاح كورونا؟

08:06 م الخميس 21 أكتوبر 2021
ماذا تفعل إذا تخلفت عن موعد تلقي الجرعة الثانية من لقاح كورونا؟

الجرعة الثانية من لقاح كورونا

كتب - أحمد كُريِّم:

يضطر بعض الأشخاص إلى تأجيل الحصول على الجرعة الثانية من لقاح كورونا، إما لإصابة بعدوى كوفيد-19 أو لأسباب أخرى تتعلق بانشغالهم بالأمور الحياتية.

اقرأ أيضًا: اللقاحات VS المناعة الطبيعية.. أيهما أكثر فعالية ضد فيروس كورونا؟

وتعليقًا على ذلك، قال الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، إنه في حال التخلف عن الجرعة الثانية من اللقاح، فإن وزارة الصحة تمنح المواطن 6 أيام، كفترة سماح للحصول عليها.

وأضاف حسني: "إذا زادت الفترة عن ذلك، يجب على المتلقي إعادة تفعيل الحصول على الجرعة من الموقع الإلكتروني لتسجيل لقاح كورونا التابع لوزارة الصحة والسكان https://www.egcovac.mohp.gov.eg/".

قد يهمك: قبل التطعيم بلقاحات كورونا.. تعرف على أنواعها والفرق بينها

وأكد رئيس لجنة مكافحة كورونا أن تلقي الجرعة الثانية بعد الموعد المحدد للتطعيم بها لا يقلل من فعاليتها في الجسم، ولكن في حال مرور أكثر من 3 أشهر على عدم الحصول عليها، يجب تجديد التطعيم، بأخذ الجرعة الأولى مرة أخرى.

وأوضح حسني أن الجرعة الأولى لا يمكن الاعتماد عليها فقط لتقليل خطر الإصابة بفيروس كورونا، مشددًا على ضرورة تلقي الجرعة الثانية بعد مرور من 3 إلى 4 أسابيع أو 12 أسبوعًا في بعض اللقاحات، لضمان تشكيل ذاكرة مناعية تدوم لفترة طويلة، عن طريق التفاعل مع الخلايا التائية، لتكوين الأجسام المضادة للعدوى.

قد يهمك أيضًا: هل جرعة واحدة من لقاح أسترازينيكا تكفي للوقاية من كورونا؟

واختتم رئيس مكافحة كورونا حديثه، بالتشديد على عدم الحصول على لقاح كورونا في حالة الإصابة بالفيروس التاجي، بل يراعى تأجيله لمدة 3 أشهر، حتى وإن تم التعافي قبل هذه الفترة.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية