خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

حسب نوع اللقاح.. متى تحصل على الجرعة الثالثة؟

02:28 م الإثنين 25 أكتوبر 2021
حسب نوع اللقاح.. متى تحصل على الجرعة الثالثة؟

الجرعة الثالثة من لقاح كورونا

كتبت-ياسمين الصاوي:
وافقت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، منذ أيام قليلة، لأول مرة على الجرعة الثالثة لتوفير حماية أكبر من فيروس كورونا، ومن المنتظر توافرها في أقرب وقت ممكن.
ويختلف موعد الحصول على الجرعة الثالثة من لقاح كورونا حسب نوع التطعيم الذي تم الحصول عليه، كذلك يجب أن تكون من نفس نوع اللقاح الذي تم التطعيم به، وليس نوع آخر، حسبما نشر موقع "WebMD".

لقاح جونسون آند جونسون

بالنسبة للأشخاص البالغين أكثر من 18 عامًا وحصلوا على لقاح جونسون آند جونسون، فيمكنهم تلقي الجرعة المعززة بعد مرور شهرين على الأقل من موعد التطعيم.

لقاح مودرنا وفايزر

أما الحاصلين على لقاح مودرنا أو فايزر، فيمكنهم تلقي الجرعة المعززة بعد مرور 6 أشهر على التطعيم، على أن يتوافر فيه الشروط التالية:
-أي شخص فوق سن 65 عامًا.
-الأشخاص فوق سن 18 عامًا ويعانون من مشكلة صحية تجعلهم أكثر عرضة لمخاطر كورونا.
-الأشخاص فوق سن 18 عامًا ولديهم مخاطر أكبر من غيرهم للإصابة بعدوى كوفيد 19، بسبب طبيعة عملهم أو محل إقامتهم.

لقاح استرازينيكا

أفادت هيئة الخدمات الصحية الوطنية، على موقعها الرسمي، أن الأشخاص الذين حصلوا على لقاح استرازينيكا يمكنهم تلقي الجرعة المعززة بعد مرور 6 أشهر على التطعيم.

فئات يجب عليهم تلقي الجرعة المعززة

1-البالغين 50 عامًا أو أكثر.
2-الأشخاص الذين يعيشون أو يعملون في دور الرعاية الصحية.
3-العاملين في الخطوط الأمامية بالمجال الطبي.
4-الأشخاص الذين يعانون من مشكلات صحية حادة تجعلهم أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بعدوى كوفيد 19، مثل مرضى المناعة الذاتية والسكري وأمراض القلب وغيرها.
5-الأشخاص المعرضين لللإصابة مقارنة بغيرهم، مثل الذين أجروا من قبل عملية زراعة أعضاء والحاصلين على أحد علاجات السرطان أو الذين يعانون من ضعف المناعة.

الآثار الجانبية للجرعة المعززة

من المتوقع أن تصبح الآثار الجانبية للجرعة المعززة أقل حدة بشكل كبير مقارنة بالجرعتين الأولى والثانية، وتظهر الأعراض حسب نوع اللقاح، فعلى سبيل المثال، يسبب لقاح مودرنا وفايزر الصداع وألم العضلات والإجهاد وألم موضع الحقن، بينما يمكن أن يسبب جونسون آند جونسون ارتفاع درجة حرارة الجسم والغثيان.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية