أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هذا ما يحدث لك عند الحرمان من النوم فترة طويلة

11:03 ص الثلاثاء 16 نوفمبر 2021
هذا ما يحدث لك عند الحرمان من النوم فترة طويلة

الحرمان من النوم

كتب - كريم حسن:

يحتاج الإنسان للنوم من أجل البقاء على قيد الحياة، حيث يساعد الجسم على أداء الوظائف البيولوجية الأساسية، وإصلاح ما تم إفساده، ويحتاج البالغون إلى ما يقرب من 7 إلى 8 ساعات من النوم كل ليلة.

لكن في بعض الأحيان، قد تؤدي عوامل مختلفة مثل العمل ونمط الحياة إلى فقدان القدرة على النوم، وهو ما يسمى الحرمان من النوم، الذي تتعدد مراحله، ويستعرضها "الكونسلتو" في السطور التالية، وفقًا لما ذكره موقع "Healthline".

تأثير الحرمان من النوم

بالنسبة لمعظم الأشخاص، لا تعتبر النوبة القصيرة للحرمان من النوم مدعاة للقلق، لكن تكرار الأمر لفترات طويلة يمكن أن يسبب مشاكل صحية خطيرة، منها ضعف الوظيفة الإدراكية، وزيادة الالتهاب، وضعف المناعة، وقد يزيد من خطر الإصابة بأمراض مزمنة.

وبشكل عام، هناك خمس مراحل للحرمان من النوم، وتنقسم عادةً إلى زيادات مقدارها 12 ساعة أو 24 ساعة، وعادة ما تزداد الأعراض سوءًا كلما طالت مدة استيقاظك.

اقرأ أيضًا: احذر النوم بعد الأكل.. يهدد صحتك بأضرار خطيرة

مراحل الحرمان من النوم

المرحلة 1: بعد 24 ساعة

قد يمتنع بعض الأشخاص عن النوم لمدة 24 ساعة، كما أنه لن يسبب مشاكل صحية كبيرة، ولكن قد يعاني الشخص من الشعور بالتعب، ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، فإن الحرمان من النوم لمدة 24 ساعة له نفس تأثير الكحول المركز بنسبة في الدم بنسبة 10%.

البقاء مستيقظًا لمدة 24 ساعة قد يسبب أعراضًا مثل النعاس، التهيج، الغضب، زيادة خطر الإجهاد، ضعف التركيز، التعب، الارتعاش، الرغبة الشديدة في تناول الطعام، انتفاخ العيون، واسمرار منطقة تحت العين.

المرحلة الثانية: بعد 36 ساعة

بعد 36 ساعة من الحرمان من النوم، تصبح الأعراض أكثر حدة، وقد يبدأ الشخص في النوم فترات قصيرة، دون أن يدرك ذلك، وعادة ما يستمر النوم لمدة تصل إلى 30 ثانية.

كما سيعاني الشخص من ضعف الأداء المعرفي بشدة، وتتمثل أعراضه ضعف الذاكرة، صعوبة في تعلم معلومات جديدة، التغييرات السلوكية، ضعف اتخاذ القرار، بطئ رد الفعل، وزيادة الأخطاء.

ومن المرجح أيضًا أن يتعرض الشخص لتأثيرات جسدية مثل زيادة الشهية، زيادة الالتهاب، ضعف وظائف المناعة، والتعب الشديد.

المرحلة الثالثة: بعد 48 ساعة

يُعرف عدم النوم لمدة 48 ساعة بالحرمان الشديد من النوم، وفي هذه المرحلة، من الصعب على الشخص أن يظل مستيقظًا، وتزداد احتمالية إصابته بالنوم المصغر، أو التعرض للهلوسة، بمعنى سماع أو رؤية أو الشعور بأشياء ليست موجودة بالفعل.

وتشمل التأثيرات المحتملة الأخرى القلق والتوتر، تبدد الشخصية، زيادة التهيج، والتعب الشديد.

قد يهمك: كيف تؤثر اضطرابات النوم على مرضى السكري؟.. دراسة تجيب

المرحلة 4: 72 ساعة

بعد 3 أيام من قلة النوم، ستزداد رغبتك في النوم سوءًا، وقد تواجه نوبات نوم دقيقة أكثر تواترًا وأطول، وسيضعف الحرمان من النوم القدرة على الإدراك بشكل كبير.

كما قد يعاني الشخص من الأوهام، اضطراب التفكير، وتبدد الشخصية.

المرحلة الخامسة: الاستيقاظ لمدة 96 ساعة أو أكثر

بعد 4 أيام ، تحدث تشوهات كبيرة للإدراك لدى الشخص، وسيشعر الشخص برغبة رهيبة في النوم لا يمكن منعها، وعندها يكون الشخص فيما يسمى بمرحلة ذهان الحرمان من النوم.

وعادةً ما يختفي ذهان الحرمان من النوم بمجرد حصولك على قسط كافٍ من النوم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية