خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

احذر النوم بعد الأكل.. يهدد صحتك بأضرار خطيرة

10:39 م الإثنين 12 يوليه 2021
احذر النوم بعد الأكل.. يهدد صحتك بأضرار خطيرة

النوم بعد الأكل

إعلان

يعتاد بعض الأشخاص على تناول وجبة العشاء قبل الخلود إلى النوم مباشرة، مع العلم أن هذه العادة الخاطئة قد تهدد الصحة العامة بالعديد من الأضرار، بحسب دراسات منشورة بموقع "إيت زيس" المختص بالتغذية الصحية.

للتعرف على مزيد من المعلومات عن الأدوية المختلفة، زوروا موسوعة الكونسلتو للأدوية.

أضرار النوم بعد تناول الطعام

زيادة الوزن

في دراسة نشرت العام الماضي في مجلة "PLOS Biology"، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يتناولون وجبة العشاء في وقت متأخر من المساء يحرقون دهونًا أقل أثناء نومهم من الذين يتناولوها مبكرًا، رغم استهلاك المجموعتين نفس السعرات الحرارية وقيامهما بنفس النشاط البدني.

وخلصت دراسة أخرى نشرت عام 2020 في مجلة "Endocrinology & Metabolism"، إلى أن الأفراد الذين يتناولون وجبة العشاء في تمام العاشرة مساءً بدلًا من السادسة مساءً يعانون من عدم تحمل الجلوكوز، مما يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالسمنة المفرطة.

اقرأ أيضًا: 5 أمراض يسببها النوم بعد تناول العشاء.. إليك طرق الوقاية

متلازمة التمثيل الغذائي

يزيد تناول الطعام قبل النوم مباشرة من خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي، وهي مجموعة من الأمراض التي تنتج عن تراكم الدهون في البطن، وتشمل ارتفاع ضغط الدم والسكري من النوع الثاني والسكتة الدماغية.

قد يهمك: أسباب ظهور الكرش.. 5 عادات خاطئة تؤدي إلى تراكم الدهون في البطن

وهذا ما أكدته دراسة أجريت على 8531 شخص، تتراوح أعمارهم بين 40 و54 عامًا، عام 2018، حيث تبين للباحثين أن النساء اللاتي يتناولن وجبة العشاء قبيل موعد النوم أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي.

قد يهمك أيضًا: اعتدت على ذلك؟.. إليك ما يحدث لجسمك عند النوم بعد تناول الطعام

اضطرابات النوم

غالبًا ما يعاني الأشخاص الذين يتناولون الطعام في وقت متأخر من صعوبات في النوم، بحسب دراسة نشرت عام 2011 في مجلة "Journal of Clinical Sleep Medicine".

عدم القدرة على العمل

كشفت دراسة نشرت عام 2021 في مجلة "Applied Psychology"، أن الأفراد الذين تناولوا طعامًا غير صحي في الليل، كانوا أكثر عرضة للإصابة بمشاكل جسدية في اليوم التالي، مثل الصداع والإسهال، جعلتهم غير قادرين على العمل.

اقرأ أيضًا: النعاس بعد الأكل.. طبيب يوضح سبب الشعور به وكيفية التخلص منه

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية