خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أفضل وقت لتناول الدواء.. قبل أم بعد الأكل؟

11:01 م الثلاثاء 02 نوفمبر 2021
أفضل وقت لتناول الدواء.. قبل أم بعد الأكل؟

موعد تناول الدواء بالنسبة للطعام

كتب - أحمد كُريِّم:

يتجنب معظم الأشخاص تلقي الدواء على معدة فارغة، حيث يحرصون على تناول الطعام أولًا، ثم الحصول عليه، خوفًا من أن يسبب لهم مشاكل في الجهاز الهضمي.

اقرأ أيضًا: يشمل 9 أمراض شائعة.. دليلك لمعرفة أفضل وقت لتناول الدواء

أفضل وقت لتناول الدواء بالنسبة للطعام

في هذا الصدد، قال الدكتور أيمن الخطيب، نائب رئيس هيئة الدواء المصرية، إن بعض الأدوية قد تؤثر سلبًا على طريقة تعامل الجسم مع الطعام، حيث تقلل من قدرته على امتصاص عناصره الغذائية، بالتالي لا يستفيد منه، لذلك يجب تلقيها قبل الوجبات.

قد يهمك: احذر تناول هذه المشروبات مع الأدوية.. تفقدها مفعولها وتصيبك بالأمراض

وأضاف مسئول هيئة الدواء أن هناك عقاقير تعمل بشكل أفضل عند تناولها على الريق، لأن بعض الأطعمة قد تقلل من فعاليتها بطرق متعددة، مثل تأخير وقت إفراغ المعدة أو تغيير درجة الحموضة المعوية.

وعليه، أوصى الخطيب بالاستفسار من الطبيب المعالج أو الصيدلي حول أفضل موعد للحصول على العقاقير، إذا كان قبل الوجبة أم بعدها، لضمان الاستفادة من الدواء والغذاء على حدٍ سواء، دون حدوث أي تفاعلات بينهما.

اقرأ أيضًا: وجبة ما قبل الدواء.. أطعمة ومشروبات ممنوعة

في سياقٍ متصل، أوضحت مجلة "الصيدليات الحديثة"، أن عددًا من الأدوية يجب تعاطيها قبل الأكل بمدة تتراوح بين 30 و60 دقيقة، لكي تصل المادة الفعالة بسرعة إلى الأمعاء، ومن ثم إلى الدم.

قد يهمك: قبل الطعام أم بعده؟.. إليك أفضل وقت لتناول المكملات الغذائية

في المقابل، هناك أدوية يجب الحصول عليها أثناء تناول الطعام، لأن تلقيها على الريق قد يلحق الضرر بالغشاء المخاطي المبطن للمعدة، بحسب المجلة الألمانية.

قد يهمك أيضًا: لماذا يوصي الأطباء بعدم تناول المضادات الحيوية مع الحليب؟

وذكرت أن بعض العقاقير تتأثر بالعصارة الهضمية، الأمر الذي يستوجب الحصول عليها بعد مرور ساعتين من تناول آخر وجبة، لأن مستوياتها في المعدة تكون منخفضة.

اقرأ أيضًا: أضرار بلع الأدوية بدون ماء

للاطلاع على الأدوية ودواعي استعمالها وجرعاتها وآثارها الجانبية اضغط هنا.

صحتك النفسية والجنسية