أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

احذر تناول هذه الأدوية مع بعضها ..خطرها قد يصل للسكتة القلبية

11:10 ص الإثنين 01 أبريل 2019
احذر تناول هذه الأدوية مع بعضها ..خطرها قد يصل للسكتة القلبية

تحذير من تناول بعض الأدوية مع بعضها

كتب - محمد رضوان:

يعتبر العلاج الدوائي، أبرز طرق الشفاء من الأمراض والتخلص من المشكلات الصحية حول العالم، ولكن هناك بعض الأدوية التي قد تفقد قيمتها، في حال تناولها مع عقاقير أخرى، أو اتباع بعض العادات اليومية الخاطئة التي تتعارض معها، ما يؤثر على الصحة العامة.

"الكونسلتو"، يستعرض أبرز الأدوية التي تتداخل مع بعضها البعض، والتي يحتاج أغلبها ظروف صحية وبيئية معينة عند تناولها، حتى لا يتعرض المريض لبعض الأضرار، وفقا لهيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA في التقرير التالي.

سيبروفلوكساسين

تتسبب مادة سيبروفلوكساسين الموجودة في عقاري سيبروفار (أقراص لتهابات المفاصل) وسيبروسين (قطرة لعلاج العدوى البكتيرية للعين)، في زيادة مستويات الثيوفيللين بالجسم بشكل كبير، في حال تناولها مع مادة الثيوفيلين كالموجودة في كيبرون ومينوفيللين، المستخدمين في علاج ضيق للشعب الهوائية.مما قد يصيب الصحة ببعض الأضرار، مثل "السكتة القلبية، ونقص كمية الأكسجين وزيادة نسبة ثاني أكسيد الكربون بالدم".

المسكنات

- تناول الريفو أو الاسبوسيد أو جوسبرين، مع مسكن الايبوبروفين الذي يحتوي على مادة البروفين، يزيد من خطر الإصابة بقرح المعدة والنزيف.

- عند الشعور بوجود ألم قريب من أسفل البطن أو الجانب الأيمن من منطقة، يجب تجنب تناول المسكنات، لأنه الشخص قد يكون مصابًا بالتهاب الزائدة الدودية.

مضادات الالتهابات

- يجب أخذ جرعات من الأدوية المضادة للالتهابات، كالفنتيرن، أمبيزيم، ماكسيلاز شراب، قبل تناول الوجبات بساعة أو بعدها بساعتين، لأنها تتكون من إنزيمات، تعمل على تكسير الروابط البيبتيدية، ما يفقد الطعام قيمته الغذائية.

- عند تناول المضادات الحيوية واسعة المجال، التي تحتوي على سلفا كسبترين، وستريم، وسبتازول، يجب معها شرب كميات كبيرة من الماء، بمعدل 240 مل، للوقاية من آثارها الجانبية على الكلى.

- يجب التعرض للشمس أثناء فترة العلاج بالمضادات الحيوية، أمثال سيبروسين وسيبروكوين، لأنها تتسبب في زيادة الحساسية اتجاهها، ما يؤدي إلى التعرض الجلد للحروق والعين للالتهابات.

حبوب منع الحمل

نظرًا لتقليل حبوب منع الحمل من فرص امتصاص فيتامين B6 وحمض الفوليك والماغنسيوم، يجب تناول تلك الأطعمة الغنية بهم، لتعويض فقد الجسم لهم.

أدوية الجهاز الهضمي

يقلل تناول أدوية الجهاز الهمضي كـ"مثبطات مضخات البروتون، أو بيبزول، أو فاست كيور، أو كونترلوك، أو زيوركال، أو بيبرا"، من امتصاص فيتامين B12 والماغنثيوم، ما يجعل تناول الاطعمة الغنية بهما ضرورة ملحة، لتعويض فقدها.

أدوية السمنة

أدوية السمنة كـ"زينكال أو اورلي"، يجب تجنب تناول الفيتامينات التي تذوب في الدهون معها، لأنها تفقدها قيمتها.

الأسبرين

يجب تجنب إعطاء الأطفال الأسبرين، بعد تعافيهم من العدوى الفيروسية، مثل الإنفلونزا أو الجدري المائي، حتى لا يصابون بمتلازمة راي تورم الكبد والدماغ.

اقرأ أيضا:

أشهرها "المورفين".. أدوية الإفراط فيها يصيبك بالإدمان

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية