خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

من الاثنين حتى الجمعة.. تفاصيل جديدة عن اكتشاف متحور أوميكرون

09:57 م السبت 27 نوفمبر 2021
من الاثنين حتى الجمعة.. تفاصيل جديدة عن اكتشاف متحور أوميكرون

فيروس كورونا

كتبت- ياسمين الصاوي:
أثار ظهور متحور "أوميكرون" قلق الكثيرين حول العالم، خاصًة بعدما حذرت منظمة الصحة العالمية منه أمس، إلا أن اكتشاف هذه السلالة بدأت منذ عدة أيام.
يستعرض "الكونسلتو" التفاصيل اللازم معرفتها حول بدء ظهور السلالة وكيفية انتشارها بهذه السرعة، حسبما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

يوم الاثنين والثلاثاء

دق الباحثون في هونج كونج ناقوس الخطر للمرة الأولى يوم الاثنين الماضي، بعد اكتشافهم سلالة جديدة من فيروس كورونا لدى 2 من الركاب العائدين من جنوب أفريقيا.
وقد تم اكتشاف 3 حالات في بوتسوانا، في نظير ظهور حالة إصابة واحدة فقط في جنوب أفريقيا في وقت واحد.
وقام العلماء في الدول الثلاث بعمل قاعدة بيانات عالمية حول هذه السلالة على يد عدد من الخبراء في مختلف دول العالم، بما فيهم بريطانيا.

يوم الأربعاء

نشرت "ديلي ميل أونلاين" أنباء ظهور سلالة جديدة من كورونا، وذلك قبل أن يعلن المتحدث الرسمي للصحة عن ذلك باعتبار الأمر لا يستدعي، برغم مخاوف الخبراء من كون هذا المتحور أكثر مقاومة للقاحات بالمقارنة بسلالة دلتا.
ورأى بعض العلماء أنه لا داعي للخوف والقلق، فهناك العديد من المتحورات والطفرات التي تحدث للفيروس، لكن هذا لا يعني أنها سوف تنتشر بالضرورة.
وحذر البعض الأخر من احتمالية انتشار السلالة الجديدة على نطاق أوسع من جنوب أفريقيا حتى يمكنها تهديد العالم.

يوم الخميس

بدأت أعداد حالات الإصابة بالمتحور الجديد في الزيادة، وتحديدًا في محافظة جوتنج بجنوب أفريقيا، مع ارتفاع في الحالات أيضًا بمدينة جوهانسبرج، حيث قفزت النسبة إلى 93% في يوم واحد.
وفي اليوم نفسه، عقدت جنوب أفريقيا مؤتمرًا صحفيًا أعلنت فيه عن مخاوفها من القفزة التي حدثت في عدد الحالات بالبلاد.
وتم عقد اجتماع في بريطانيا بحضور المسؤولين والوزراء لمناقشة سبل وقف الرحلات إلى جنوب أفريقيا، وأشاروا إلى أن اللقاحات المتوافرة حاليًا أقل فاعلية بنسبة 40% في مواجهة هذا المتحور، بسبب الطفرات الجينية التي استطاع أن يحدثها.
وفي مساء الخميس الماضي، أعلن الخبراء بوكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة، أن هذا المتحور أسوأ ما تم رؤيته منذ وقت بعيد، لسرعة انتشاره ومقاومته للقاحات.
وفي اليوم نفسه، أعلنت بريطانيا حظر السفر إلى عدد من الدول، وهي: جنوب أفريقيا وبوتسوانا وناميبيا وليسوتو وإسواتيني وزيمباواي.

يوم الجمعة

أعلنت وزارة الصحة البلجيكية عن ظهور حالة إصابة بالسلالة الجديدة، وهي امرأة شابة لم تتلق اللقاح، لكن توجهت للفحص بعد معاناتها من الأعراض، وذلك بعد وعودتها من مصر بـ 11 يومًا.
وأطلقت منظمة الصحة العالمية اسم "أوميكرون" على هذه السلالة الجديدة، ووصفتها بأنها "مثيرة للقلق"، مشددة على ضرورة توخي الحذر للحد من انتشارها.
وأعلنت دول الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة حظر السفر لجنوب أفريقيا، واتخذت العديد من الدول العربية الإجراء نفسه، من بينها مصر والأردن والسعودية والإمارات وغيرهم.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية