أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

شديد العدوى.. إليك الفارق بين أعراض أوميكرون والمتحورات الأخرى

02:25 م الأحد 28 نوفمبر 2021
شديد العدوى.. إليك الفارق بين أعراض أوميكرون والمتحورات الأخرى

متحور أوميكرون

كتبت- ياسمين الصاوي:
أثار انتشار سلالة جديدة من فيروس كورونا، والذي يطلق عليه اسم "أوميكرون" الكثير من القلق والذعر في جميع أنحاء العالم، ما استدعى بعض الدول لوقف رحلات السفر إلى جنوب أفريقيا.
يستعرض "الكونسلتو" بعض الأعراض الناتجة عن الإصابة بسلالة أوميكرون وكيفية التعرف عليه بسهولة، مع ضرورة إجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من العدوى ومعرفة سبل العلاج.

أعراض سلالة أوميكرون

قالت أنجيليك كويتزي، عضو مجلس إدارة الجمعية الطبية بجنوب إفريقيا، لصحيفة "التليجراف"، إن أعراض سلالة أوميكرون مختلفة وشديدة مقارنة بالحالات التي قامت بعلاجها من قبل.
وأضافت كويتزي: "يبدو أن سلالة أوميكرون عدوى شديدة يصاحبها بعض الأعراض مثل ألم العضلات والإجهاد المستمر، فيشعر المريض بعدم الراحة والتعب لمدة يوم أو يومين".
وأوضحت: "نعتقد أن المرضى لم يعانوا من فقدان حاسة الشم والتذوق عند الإصابة بسلالة أوميكرون، وربما يتعرضوا للسعال الخفيف على عكس أعراض السلالات الأخرى"، مشيرة إلى عدم وجود أي أعراض واضحة حتى الآن، إلا أن المرضى يتلقون العلاج بالمنزل.
ولفتت الانتباه إلى مناقشة إدارة الجمعية الطبية بجنوب أفريقيا مدى اختلاف الأعراض من شخص لآخر، فعلى سبيل المثال عانى طفل يبلغ من العمر 6 سنوات من ارتفاع درجة حرارة الجسم وسرعة شديدة في ضربات القلب.
وأشارت كويتزي إلى عدم إصابة المرضى بسلالة أوميكرون بألم الحلق، لكن تعرضوا لصداع متوسط، مؤكدة على ضرورة الفحص والاختبار لاكتشاف العدوى وعلاجها في أسرع وقت ممكن.

من الأكثر عرضة للإصابة بسلالة أوميكرون

أكدت كويتزي: "إن كبار السن والأشخاص الذين لم يحصلوا على لقاح كورونا هم الأكثر عرضة للإصابة بسلالة أوميكرون، وفي حال عدم تلقي اللقاح، فسوف نرى العديد من البشر المصابين بأعراض خطيرة ناتجة عن هذه العدوى، لكن المستشفيات لم تكتظ بعد بالمرضى".
وتبدو الغالبية العظمى من الإصابات من الرجال، حيث أبلغوا عن شعورهم بالإجهاد والتعب، ونصفهم لم يحصل على اللقاح.
ومازال العلماء يبحثون حتى الآن عن تفاصيل أكثر حول هذه السلالة ومدى خطورتها وأعراضها واللقاحات الأكثر فاعلية في التصدي لها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية