خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

هل ينقله البعوض؟.. 4 حقائق هامة عن مرض الإيدز

07:53 م الأربعاء 01 ديسمبر 2021
هل ينقله البعوض؟.. 4 حقائق هامة عن مرض الإيدز

الإيدز

كتبت - هدى عبد الناصر:

تحت شعار "القضاء على أوجه عدم المساواة وسيلة للقضاء على الإيدز"، تحتفل منظمة الصحة العالمية، اليوم الأربعاء، باليوم العالمي للإيدز، لرفع مستوى الوعي بفيروس نقص المناعة البشرية ودعم المصابين به.

وانطلاقًا من الدور التوعوي الذي دشن من أجله هذا اليوم الذي يأتي في الأول من ديسمبر كل عام، يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، حقائق عن الإيدز، وفقًا لموقع "WebMD".

اقرأ أيضًا: الإيدز.. إليك الأسباب والأعراض وطرق الوقاية

حقائق عن الإيدز

1- الإيدز لا ينتقل بالمخالطة اليومية الاعتيادية

أظهرت بعض الدراسات، أن فيروس نقص المناعة البشرية لا ينتقل بالمخالطة اليومية الاعتيادية، أي عن طريق اللمس ودموع العين ولعاب الفم والتبول، بالإضافة إلى صعوبة انتقاله عبر الهواء الجوي والعناق والتقبيل.

أما عن طرق انتقال الإيدز إلى الإنسان، فهي تتمثل في ممارسة العلاقة الحميمة والتبرع ونقل الدم واستخدام الحقن المستعملة وغير المعقمة.

قد يهمك : هل ينتقل الإيدز بالتلامس؟

2- لدغات الحشرات لا تنقل الإيدز

يعتقد البعض أن لدغات الحشرات الماصة للدماء، قد تنقل الإيدز إلى الإنسان، وهذا غير صحيح، لأن البعوض -على سبيل المثال- لا يقوم بحقن الدم في الشخص عند لدغه، كما أن فيروس نقص المناعة البشرية لا يبقى لفترة طويلة في جسمه.

قد يهمك أيضًا: عبد الهادي مصباح يوضح الفرق بين الإيدز ونقص المناعة البشرية

3- لا يشترط ظهور أعراض للإيدز

قد يعاني بعض الأشخاص من الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية، دون ظهور أي أعراض لسنوات طويلة، لذلك ينصح بإجراء اختبار فحص الدم مرة واحدة على الأقل سنويًا، للكشف المبكر عنه، خاصةً إذا كان عمر الشخص يتراوح بين 18 و64 عامًا.

اقرأ أيضًا: فحوصات ضرورية للكشف عن الإيدز

4- الإيدز عامل خطر لأمراض أخرى

عند الإصابة بالإيدز، يصبح المريض أكثر عرضة للإصابة بمجموعة مختلفة من الأمراض، مثل السرطان وأمراض الكلى وأمراض القلب، الأمر الذي يستدعي إجراء فحوصات دورية على جسم والمتابعة الدائمة مع الطبيب المعالج والتأكد من عدم تداخل الأدوية مع بعضها البعض، بحسب بعض الدراسات.

قد يهمك: هل لقاح كورونا آمن على مرضى الإيدز؟.. 10 نصائح لحمايتهم من العدوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية