خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

المشروبات لمرضى الإسهال.. إليك المسموح والممنوع

07:08 م الأربعاء 15 ديسمبر 2021
المشروبات لمرضى الإسهال.. إليك المسموح والممنوع

الإسهال

كتبت - حسناء الشيمي:

يحتاج مريض الإسهال إلى تناول المشروبات، لتعويض نقص السوائل والأملاح والمعادن التي فقدها، نتيجة للتبرز المائي، لتقليل فرص الإصابة بالجفاف.

اقرأ أيضًا: الإسهال المزمن.. متى يشير لمشكلة خطيرة؟

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" المسموح والممنوع من المشروبات عند الإصابة بالإسهال، وفقًا لموقعي "Medicalnewstoday" و"Healthline".

للاطلاع على أبرز أدوية الإسهال اضغط هنا.

المشروبات المسموحة لمرضى الإسهال

عصير الجزر

يلعب عصير الجزر دورًا كبيرًا في تخفيف أعراض الإسهال، لاحتوائه على الألياف الغذائية، التي تساعد على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج، بالإضافة إلى قدرته الكبيرة على مقاومة العدوى المسببة لهذا الاضطرابات الهضمي.

قد يهمك: 8 فوائد لعصير الجزر.. منها مقاومة السرطان والسكري

شاي الزعتر

مطهر معوي طبيعي، لأنه يتميز بخصائصه المضادة للفطريات والبكتيريا، فضلًا عن دوره الفعال في تخفيف تقلصات البطن المصاحبة للإسهال.

أما عن طريق تحضيره، كل ما عليك فعله هو نقع ملعقتين صغيرتين من الزعتر في الماء الساخن لمدة تتراوح بين 5 و10 دقائق، مع ضرورة شرب 3 أكواب منه على مدار اليوم.

قد يهمك أيضًا: طرق علاج الإسهال.. متى يستدعي زيارة الطبيب؟

حساء الدجاج

ينصح أطباء الجهاز الهضمي بتناول حساء الدجاج عند الإصابة بالإسهال، لأن نسبة الدهون المتوفرة به ضئيلة، ما يجعله سهل الهضم، كما يحتوي على مركبات قادرة على مكافحة العدوى.

ويمكن تعزيز القيمة الغذائية لشوربة الدجاج، عن طريق تحضيرها بالخضراوات، حيث تكسبها نسبة عالية من الألياف المفيدة لصحة الأمعاء والمعدة.

اقرأ أيضًا: لـ«الشوربة» فوائد عديدة.. ولكن احذر هذه الأنواع

عصير التفاح

من المشروبات التي لن تواجه المعدة صعوبة في هضمها أثناء الإصابة بالإسهال، إلى جانب احتوائه على البكتين، وهو من الألياف يمثل أهمية كبيرة لصحة الجهاز الهضمي.

ويتميز عصير التفاح أيضًا بمحتواه العالي من البوتاسيوم، الذي يساهم في إعادة التوازن لمستويات السوائل في الجسم عند مرضى الإسهال.

قد يهمك: فوائد عصير التفاح.. 6 أسباب تجعله مشروبك المفضل

شاي الزنجبيل

يمكن لمرضى الإسهال احتساء شاي الزنجبيل المضاف إليه قطرات من عصير الليمون، لتخفيف الأعراض، لأنه من المشروبات المضادة لتشنجات الجهاز الهضمي، كما يعمل على تحسين عمل المعدة والأمعاء.

قد يهمك أيضًا: 4 مشروبات طبيعية تسهل عملية الهضم

مشروبات ممنوعة على مرضى الإسهال

يحظر على مرضى الإسهال تناول المشروبات التالية:

- المشروبات المنبهة، مثل القهوة، لأن الكافيين المتوفرة بها يزيد أعراض الإسهال.

- المشروبات الغازية، لا تساعد على هضم الطعام كما يشاع عنها، بل تسبب الانتفاخ، الذي يؤدي بدوره إلى زيادة التشجنات المعوية.

- المشروبات الرياضية، لاحتوائه على إلكتروليتات، التي تسبب الإصابة الجفاف، بالإضافة إلى أن السكريات أو المحليات الصناعية المضافة إليها تؤثر سلبًا على الجهاز الهضمي.

اقرأ أيضًا: علاج الإسهال المائي بالطرق الطبيعية.. أطعمة ومشروبات وأعشاب قد تشفيك

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية