أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يمكن حصول ابنك المصاب بالإنفلونزا على تطعيم شلل الأطفال؟

01:17 م الإثنين 20 ديسمبر 2021
هل يمكن حصول ابنك المصاب بالإنفلونزا على تطعيم شلل الأطفال؟

الحملة القومية للتطعيم شلل الأطفال

كتب- أحمد كريم:

لليوم الثاني تستمر أعمال الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال، وتننتهي بعد غد الأربعاء، ويتسائل البعض حول مدى إمكانية تطعيم الأطفال المصابين بالإنفلونزا والبرد في ظل موجة السقيع من عدمه.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي مدى إمكانية تطعيم الأطفال المصابين بالإنفلونزا ضد شلل الأطفال.

يقول الدكتور محمد عبدالفتاح، رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائي، ردًا على هذا السؤال إنه في حال إصابة الطفل بالإنفلونزا وظهور أعراض حادة يجب تأجيل حصوله على جرعة تطعيم شلل الأطفال لحين اختفاء الأعراض.

ويضيف عبدالفتاح، أن الأعراض الحادة التي تمنع التطعيم ضد مرض شلل الأطفال بشكل مؤقت، هي ارتفاع درجة حرارة الطفل عن 38 درجة، ووجود كحة شديدة ونهجان والتهابات في الحلق، أما في حال كانت الأعراض بسيطة يتم الحصول على الجرعة بشكل طبيعي.

ويشير إلى أنه في حال فوات موعد الجرعة فان على والد الطفل أن يتوجه بطفله للحصول على الجرعة في أقرب وحدة صحية له على مستوى الجمهورية للحصول على التطعيم بعد انتهاء أعمال الحملة القومية بـ 3 أو 4 أيام للحصول على التطعيم هناك.

وتنتهي أعمال الحملة للتطعيم يوم الاربعاء المقبل، لتطعيم 16.5 مليون طفل من عمر يوم الى 5 سنوات لتطعيم بالطعم الفموي (سابين احادي التكافؤ نمط 2)، من خلال الوحدات الصحية والمراكز الطبية والفرق الطبية المتحركة في الأسواق والميادين العامة والحضانات في الفترة من الثامنة صباحًا إلى الخامسة مساءً وتستمر للثامنة مساءً في الأماكن الثابتة من وحدات ومراكز صحية.

وحددت وزارة الصحة عدد من الموانع الدائمة للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال متمثلة في المصابين بمرض نقص المناعة الأولية المصابين باللوكيميا والليمفوما، و الأطفال الذين يعالجون بأدوية تثبيط المناعة (أدوية السرطان والكورتيزون).

وكذلك عدد من الموانع المؤقتة لتأجيل التطعيم ضد مرض شلل الأطفال وهم الأطفال الذين يعانون من أمراض حادة وارتفاع شديد في درجة الحرارة يؤجل التطعيم حتى زوال الأعراض.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية