أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بخلاف التدفئة.. 5 فوائد أخرى للشمس في الشتاء

03:10 م الأحد 26 ديسمبر 2021
بخلاف التدفئة.. 5 فوائد أخرى للشمس في الشتاء

التعرض لأشعة الشمس

كتبت- ياسمين الصاوي:
يحرص البعض على التعرض لأشعة الشمس في موسم الشتاء للحصول على الدفء ومحاربة البرد، ولا تتوقف فوائدها عند ذلك فحسب، بل تشمل الحصول على العديد من الفوائد الصحية.
يستعرض "الكونسلتو" بعض المكاسب التي يمكن الاستمتاع بها في حال التعرض لأشعة الشمس فترة كافية قبل الساعة 10 صباحًا في موسم الشتاء، حسبما نشر موقع "Health site".

فوائد الشمس في الشتاء

من المهم تقوية الجهاز المناعي بشكل طبيعي خلال موسم الشتاء لمواجهة البكتيريا والفيروسات عن طريق تكوين أجسام مضادة للدفاع، ويساعد التعرض لأشعة الشمس في الحصول على ذلك، إلى جانب منح الجسم العديد من الفوائد الصحية، والتي تشمل ما يلي:

1-الحصول على فيتامين د

توفر أشعة الشمس 90% من حصة فيتامين د التي يحتاجها الجسم في اليوم، ما يبطئ عملية التقدم في العمر ويقي من العديد من المشكلات الصحية عن طريق تقوية جهاز المناعة لمحاربة الأمراض والعدوى، لذا يفضل التعرض لأشعة الشمس من 10-15 دقيقة كل يوم.

2-الاستمتاع بوزن صحي

كشف الباحثون بجامعة إدنبرة في اسكتلندا، أن التعرض للأشعة فوق البنفسجية يساعد على إطلاق أكسيد النيرتيك، هذا البروتين الذي يقلل مخاطر التعرض للسمنة والسكري من النوع الثاني.

3-تحسين الحالة المزاجية

أظهرت العديد من الدراسات أن أشعة الشمس تلعب دورًا مشابهًا لمضادات الاكتئاب، حيث تساعد على تحسين الحالة المزاجية والتخلص من التوتر والاكتئاب والقلق بفعل فيتامين د.

4-تحسين النوم

تبين أن التعرض لأشعة الشمس في الصباح الباكر لمدة 15 دقيقة يوميًا يساعد على تقليل إنتاج الميلاتونين بالجسم خلال فترة النهار، هذا الهرمون الذي يسبب النعاس، وبالتالي عندما يحل الظلام، ينتبه الجسم لضرورة إنتاج ذلك الهرمون.

5-خفض ضغط الدم المرتفع

يساعد البقاء تحت أشعة الشمس لمدة 20 دقيقة مرتين يوميًا على خفض ضغط الدم المرتفع لدى المصابين بهذه المشكلة، ويمكن التأكد من ذلك عن طريق قياس الضغط بعد ساعة من القيام بهذه الجلسة.

نصائح عند التعرض للشمس في الشتاء

-يعد المشي لمدة 15- 20 دقيقة قبل حلول الساعة 10 صباحًا أفضل وسيلة للاستمتاع بفوائد الشمس.
-يمكن الجلوس في البلكونة في ضوء الشمس لقراءة المجلات أو الجرائد.
-عدم إغلاق نوافذ المنزل في فترة النهار.
-عدم ارتداء عدة طبقات من الملابس الثقيلة حتى يتم السماح بدخول أشعة الشمس للجسم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية