أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

حسب العمر والحالة الصحية.. تعرف على لقاح كورونا المناسب لك

05:09 م الإثنين 27 ديسمبر 2021
حسب العمر والحالة الصحية.. تعرف على لقاح كورونا المناسب لك

لقاح كورونا

كتب - أحمد كُريِّم:

يتساءل بعض الأشخاص حول لقاح كورونا الأفضل والأنسب لصحتهم، من حيث الفعالية والأمان، خاصةً الحوامل والأمهات والمصابين بالأمراض المزمنة.

شاهد: لقاحات كورونا في مصر.. أيهم أكثر فعالية؟ "فيديوجرافيك"

في هذا الصدد، قالت نهى عاصم، عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، وأستاذ مساعد الصحة العامة وعلم الأوبئة، إن جميع لقاحات كورونا آمنة وفعالة بنسبة تتراوح بين 80 و90%، استنادًا لنتائج أكثر من 50 دراسة أجريت في 14 دولة، بالتزامن مع تطعيم حوالي 50% من سكان العالم.

وأكدت عاصم أن لقاحات كورونا المتوفرة في مصر مناسبة لجميع المواطنين، باستنثاء بعض الفئات، مثل مرضى المناعة الذاتية والأشخاص الذين يتناولون الأدوية المثبطة للجهاز المناعي، حيث يجب حصولهم على اللقاحات غير النشطة، مثل لقاح سينوفارم أو لقاح سينوفاك.

قد يهمك: سينوفارم وسينوفاك.. أيهما أكثر فعالية ضد فيروس كورونا؟

وأوضحت عضو لحنة مكافحة كورونا أن لقاح فايزر هو الأنسب للأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 12 إلى 18 عامًا، مشيرةً إلى أنه لا مانع من حصولهم عى لقاح سينوفاك، بعد اعتماده تقديمه للأشخاص الأقل عمرًا في العديد من الدول.

قد يهمك أيضًا: لقاح فايزر للأطفال.. متى يكون ممنوعًا؟

يُذكر أن مصر يتوافر بها حاليًا، جميع لقاحات كورونا المعتمدة دوليًا، وهي "فايزر وسينوفارم وسينوفاك وموديرنا وأسترازينيكا وسبوتنيك-V وجونسون آند جونسون".

وتسلمت مصر حتى الآن، 116 مليون جرعة من هذه اللقاحات، يبلغ إجمالي الجرعات المستهلكة منها 53 مليون و873 ألف و513 جرعة، 33 مليون و778 ألف و817 جرعة أولى و20 مليون و94 ألف و696 جرعة ثانية، بواقع 353 ألف و130 جرعة يوميًا.

وهناك ما يزيد من 62 مليون جرعة متبقية من لقاحات كورونا في مصر.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية