خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لقاح فايزر للأطفال.. متى يكون ممنوعًا؟

04:51 م الثلاثاء 02 نوفمبر 2021
لقاح فايزر للأطفال.. متى يكون ممنوعًا؟

تطعيم الأطفال بلقاح فايزر

كتب - صابر نجاح:

كشف الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان، أن الدولة تتجه في الوقت الراهن إلى تطعيم الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و18 عامًا بلقاح فايزر المضاد لفيروس كورونا المستجد.

وأضاف عبد الغفار خلال اجتماع الحكومة، الذي عُقِد اليوم الثلاثاء، أنه سيتم خلال الساعات القادمة، إعلان آليات تطعيم الأطفال بلقاح فايزر، الذي يتوافر منه في مصر نحو 8 مليون جرعة، مشيرًا إلى أنه اعتبارًا من 15 نوفمبر الجاري، لن يُسمح لغير الملقحين بدخول الجامعات.

شاهد: لقاحات كورونا في مصر.. أيهم أكثر فعالية؟ "فيديوجرافيك"

ويأتي ذلك، بعد مرور 9 أيام من حصول لقاح فايزر على الضوء الأخضر لتقديمه للأطفال، من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، بعد الاطلاع على نتائج دراسات الشركة المصنعة، التي أكدت أنه يحميهم من الإصابة بعدوى كوفيد-19 بنسبة 90.7%.

ومع ذلك، هناك حالات يمنع فيها تطعيم الأطفال بلقاح فايزر، يستعرضها "الكونسلتو" في التقرير التالي، وفقًا للدكتور فايد عطية، أستاذ مساعد الفيروسات والمناعة بكلية طب جامعة "شانتو" الصينية"، والدكتور أمجد الحداد، مدير مركز المصل واللقاح.

اقرأ أيضًا: لقاحات كورونا.. ما الفرق بين فايزر وأسترازينيكا وسينوفارم؟

الأطفال الممنوعون من تلقي لقاح فايزر

1- مرضى الحساسية

يحظر على الأم تطعيم طفلها بلقاح فايزر، إذا كان يعاني من الحساسية تجاه أحد مكونات مصل الإنفلونزا، لأنه قد يثير ردود فعل تحسسية شديدة لديه، تتسبب في ظهور بعض الأعراض المزعجة، مثل الإسهال والإمساك.

قد يهمك: فئات ممنوعة من تلقي لقاح كورونا.. تعرف عليها

2- مرضى كورونا

قبل تطعيم الطفل بلقاح فايزر، يجب أن تتأكد الأم من أنه غير مصاب بفيروس كورونا، لأن الحصول عليه في هذه الحالة قد يعرضه لمضاعفات خطرة.

قد يهمك أيضًا: هل يمكن أن يؤدي لقاح كورونا إلى الموت؟

وتعافي الطفل من الفيروس التاجي لا يعني أنه صار مسموحًا له بتلقي لقاح فايزر، بل ينبغي على الأم الانتظار لمدة 3 أشهر، قبل اصطحابه إلى مركز التعطيم.

اقرأ أيضًا: لقاح كورونا.. هل يمكن تأجيل الجرعة الثانية حال الإصابة بالفيروس؟

3- أصحاب أمراض المناعة الذاتية

لا يتناسب لقاح فايزر مع الأطفال المصابين بأمراض المناعية الذاتية، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والذئبة الحمراء، ما يستدعي من الأم استشارة الطبيب المختص قبل تقديمه لطفلها.

قد يهمك: ما هو لقاح كورونا المناسب لمرضى المناعة الذاتية؟

4- مرضى البرد والإنفلونزا

على الرغم من عدم وجود دليل علمي يثبت أن تلقي لقاحات كورونا، بما في ذلك لقاح فايزر، في ظل الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، قد يؤدي إلى تفاقم الأعراض أو تخفيفها، ولكن يفضل عدم التطعيم الطفل، إلا بعد شفائه تمامًا.

قد يهمك أيضًا: تلقي لقاح كورونا أثناء الإصابة بالإنفلونزا.. مسموح أم ممنوع؟

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية