أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

إضافة دواء جديد لبروتوكول علاج كورونا.. 3 فئات ممنوعة منه

07:59 م الخميس 30 ديسمبر 2021
إضافة دواء جديد لبروتوكول علاج كورونا.. 3 فئات ممنوعة منه

دواء فموي جديد لعلاج كورونا

كتب - أحمد كُريِّم:

أعلن الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لعلاج كورونا بوزارة الصحة والسكان، عن إضافة دواء فموي جديد لبروتوكول علاج فيروس كورونا، يعرف باسم "هوكستربريفير"

وكشف حسني في مؤتمر صحفي، اليوم الخميس، أن دواء هوكستربريفير هو النسخة المصرية من عقار شركة ميرك الأمريكية، الذي يحمل اسم مولونوبرفير Molnupiravir.

اقرأ أيضًا: إيفوشيلد وباكسلوفيد ومولنوبيرافير.. أيهم أكثر فعالية ضد كورونا؟

وقال رئيس لجنة مكافحة كورونا أن الدواء الجديد يُضْعِف الفيروس التاجي، عن طريق تغيير التركيبة الجينية له، مضيفًا أنه حاصل على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA والاتحاد الأوروبي.

وأشار إلى أن وزارة الصحة خصصت الدواء لعلاج الحالات البسيطة والمتوسطة من كوفيد-19، نظرًا لقدرته الكبيرة على منع تطور العدوى لإصابات شديدة.

وأضاف حسني أن دواء هوكستربريفير سيتم استخدامه في مستشفيات العزل وتوفير في الصيدليات خلال الربع الأول من عام 2022، مؤكدًا أنه غير مصرح بتقديمه للحوامل.

قد يهمك: بالأسماء والأسعار.. 6 أدوية قد تساعد على علاج كورونا

وفي سياق متصل، أوضحت الدكتورة جيهان العسال، نائب رئيس اللجنة لمكافحة فيروس كورونا، أن العقار الجديد يجب الحصول عليه في أول 5 أيام من الإصابة بفيروس كورونا وظهور الأعراض.

وذكرت العسال أن الآثار الجانبية لدواء هوكستربريفير تتمثل في ارتفاع حرارة الجسم والشعور بحرقة في المعدة، لافتةً إلى أنه ليس ممنوعًا فقط على الحوامل، بل يحظر تقديمه أيضًا للمرضعات والأطفال الأقل من 18 عامًا.

قد يهمك أيضًا: أول لقاح مصري ضد كورونا.. متى يرى النور؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية