خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

للسيدات.. 7 طرق طبيعية لتخفيف حدة أعراض انقطاع الطمث

08:47 م الجمعة 12 فبراير 2021
للسيدات.. 7 طرق طبيعية لتخفيف حدة أعراض انقطاع الطمث

انقطاع الطمث

كتبت - حسناء الشيمي:

تتتعرض النساء بعد انقطاع الطمث لتذبذب مستويات هرموني الأستروجين والبروجستيرون، ما يسبب المعاناة من أعراض متعددة، على رأسها التقلبات المزاجية الحادة، والإصابة بالهبات الساخنة، والأرق، الاكتئاب، وآلام الثدي، ما يدفعهم للبحث عن طرق تساهم في التغلب على تلك الأعراض الحادة.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، مجموعة من الطرق الطبيعية المساهمة في التغلب على أعراض انقطاع الطمث، وفقًا لما ذكره موقعي "Everydayhealth"، و"Healthline".

1- تناول الفواكه والخضروات

يمكن أن يساعد تناول المزيد من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة واللحوم الخالية من الدهون، مع مراعاة تقليل تناول السكريات في الحماية من المضاعفات التي قد تصاحب انقطاع الطمث مثل مرض السكري والقلب، كما تساعد في الحفاظ على وزن صحي، فضلًا عن المساهمة في استقرار الحالة المزاجية.

2- بذور الكتان

تساعد بذور الكتان وزيتها لنساء اللواتي يعانين من أعراض انقطاع الطمث الخفيفة، كونها تعمل توازن الهرمونات الأنثوية، وتقليل فرص التعرض للهبات الساخنة.

3- الاعتماد على المكملات العشبية

وجدت الأبحاث أن المكملات العشبية تساهم في تهدئة حدة أعراض انقطاع الطمث، مثل الكوهوش الأسود، الذي يعد من أفضل العلاجات الطبيعية للهبات الساخنة، كما أن له تأثير مشابه للسيروتونين في الدماغذ، ما يخفف الشعور بالاكتئاب وينظم درجة حرارة الجسم.

وكذلك عشبة الجنسنج، التي وجدت بعض الدراسات أنها قد تساعد في تعزيز الحالة المزاجية والتخلص من اضطرابات النوم.

اقرأ أيضًا: للنساء.. 5 فوائد صحية لا تتوقعيها لانقطاع الطمث

4- الامتناع عن الكافيين

على الرغم من فوائد الكافيين كمنبه للمخ، إلا أنه يسبب الشعور بالتوتر والتقلبات المزاجية، إضافة إلى أنه يسبب اضطرابات النوم.

5- الحصول على الكالسيوم

مع انخفاض هرمون الأستروجين تزيد فرص الإصابة بمشكلات العظام، لذا من الضروري الحصول على ما يكفي من الكالسيوم، إذ تحتاج النساء تحت سن 51 إلى 1000 ملليجرام من الكالسيوم يوميًا، أما النساء من سن 51 وما فوق فتحتاجن إلى 1200 ملليجرام في اليوم، ومن الأفضل الحصول على الكالسيوم من خلال تناول الأطعمة الغنية به دون المكملات.

6- الحصول على فيتامين د

يعتبر فيتامين د من الفيتامينات الأساسية لصحة الجسم، إذ يعمل على تعزيز صحة العظام، وتوازن الهرمونات، وتقوية المناعة، وكلها عناصر مهمة للنساء في سن اليأس.

ومع تقدم المرأة في العمر، تقل قدرتها على امتصاص فيتامين د، ما يزيد من خطر فقدان كثافة العظام، وبالتالي يجب الحصول على فيتامين د خاصة من مصادره طبيعية مثل سمك السردين والتونة والسلمون ومنتجات الألبان والبيض، مع التعرض لأشعة الشمس لفترات كافية.

7- ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة من أهم الطرق الطبيعية التي تساعد على تخفيف أعراض انقطاع الطمث، فضلًا عن أنها تقي من أمراض القلب، وتحافظ على الوزن الصحي، إضافة إلى أنها مسكن ممتاز للتوتر، حيث تحفز لإفراز الإندورفين، الذي يُطلق عليه غالبًا هرمون السعادة، ما يساهم في تقليل الالم ومحاربة التقلبات المزاجية الحادة.

قد يهمك: 5 أسباب لزيادة دهون البطن لدى النساء (صور)

صحتك النفسية والجنسية