أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ماذا يحدث لجسمك عند تناول البرتقال على الريق؟

04:04 م الأربعاء 10 مارس 2021
ماذا يحدث لجسمك عند تناول البرتقال على الريق؟

البرتقال

كتب - كريم حسن:

يعتبر البرتقال أحد أكثر الفواكه الشتوية المفيدة لصحة الجسم، نظرًا لاحتوائه على مجموعة من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن اللازمة للحفاظ على الحالة الصحية، والوقاية من بعض الأمراض.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، فوائد وأضرار تناول البرتقال على الريق، وفقًا لما ذكره موقعي "Healthline" و"Quora".

فوائد تناول البرتقال على الريق

1- تقوية الجهاز المناعي

يتميز البرتقال باحتوائه على نسب عالية من فيتامين "C"، ومضادات الأكسدة، ما يجعل له فعالية كبيرة في تقوية الجهاز المناعي، إلى جانب خصائصه المضادة للفيروسات، وبالتالي يساعد تناوله على الوقاية من بعض الأمراض.

2- علاج الإمساك

يحتوي البرتقال على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على تحفيز عمل الجهاز الهضمي، ودعم حركة الأمعاء، وبالتالي الوقاية من الإمساك، وعلاجه حال المعاناة منه.

3- تعزيز صحة العين

بفعل احتواء البرتفال على فيتامين سي ومادة الفلافونويد، فإنه يساعد على تحسين صحة العينين، وتقوية النظر، وتقليل فرص الإصابة بالأمراض التاي قد تصيبهما مع تقدم العمر.

اقرأ أيضًا: أبرزها البرتقال.. 5 فواكه شتوية غنية بالبروتين

4- الوقاية من فقر الدم

يساعد فيتامين سي على امتصاص الحديد المسؤول عن الوقاية من فقر الدم، وبما أن البرتقال يحتوي على نسبة عالية من ذلك الفيتامين، ينصح بتناوله للوقاية من الإصابة بتلك المشكلة بجانب الأطعمة الغنية بالحديد.

5- الوقاية من الأمراض المزمنة

يساعد تناول البرتقال على الوقاية من الأمراض المزمنة، بفعل احتوائه على مضادات الأكسدة مثل البوليفينول والفلافونون، والتي تعمل على مكافحة الجذور الحرة التي قد تسبب الإصابة بتلك الأمراض.

6- دعم صحة القلب

يعمل يعمل البرتقال على خفض مستوى الكولسترول في الدم، بفعل محتواه العالي من الألياف القابلة للذوبان، إضافة إلى احتوائه على البوتاسيوم، وبالتالي يساهم في الحفاظ على صحة القلب والأوعة الدموية.

هل يسبب تناول البرتقال على الريق أضرارًا صحية؟

حال الإفراط في تناول البرتقال على الريق، قد يتسبب ذلك في الإصابة بأضرار صحية، تشمل:

1- حرقة والتهاب المعدة والأمعاء.

2- سوء الهضم.

3- الإضرار مينا الأسنان.

4- تقرحات الفم.

5- تسمم فيتامين C.

قد يهمك: لا تتخلص من قشر البرتقال.. أضفه إلى الشاي واستمتع بفوائده

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية