أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لتنقية الدم من السموم.. 5 عادات غذائية صحية عليك اتباعها في رمضان

10:57 م الأحد 18 أبريل 2021
لتنقية الدم من السموم.. 5 عادات غذائية صحية عليك اتباعها في رمضان

تنقية الدم من السموم

كتبت - آلاء نبيل:

يعد شهر رمضان المبارك، فرصة جيدة لتحسين صحة الأعضاء الحيوية المسئولة عن تنقية الجسم من السموم الضارة، مثل الكلى والكبد.

ولضمان تنقية الجسم من السموم خلال الشهر الكريم، يجب الاهتمام بتناول مجموعة من الأطعمة والمشروبات، يستعرضها "الكونسلتو" في السطور التالية، وفقًا لموقعي "Zammen" و"WebMD".

1- السوائل

يفقد الجسم نسبة كبيرة من السوائل أثناء الصيام، عن طريق التعرق والتبول، ولذلك، يجب الاهتمام بشرب 3 لتر من الماء يوميًا، ولا بأس بتناول العصائر الطازجة، بشرط أن تكون خالية من السكر.

اقرأ أيضًا: شرب الماء في رمضان.. إليك التوقيت المناسب والكمية الموصى بها يوميًا

2- الفاكهة

تلعب الفواكه دورًا كبيرًا في تطهير الجسم من السموم، نظرًا لمحتواها العالي من الفيتامينات التي تساعد على تعزيز صحة الكبد، بالإضافة إلى غناها بمضادات الأكسدة، المسئولة عن مكافحة الشوارد الحرة بجسم الإنسان.

ولضمان الاستفادة من الفواكه، يفضل تناولها بعد وجبة الإفطار بساعتين على الأقل، لكي يتمكن الجسم من امتصاص عناصرها الغذائية بشكل كامل.

3- البروتينات

لا تساعد الأطعمة الغنية بالبروتين، مثل اللحوم الحمراء والدجاج والأسماك، على بناء وتقوية العضلات، ولكنها تساهم أيضًا على تنقية الجسم من السموم الضارة، بفضل احتوائها على الأحماض الأمينية، ولكن يراعى أن تكون خالية من الدهون، لتحقيق أقصى استفادة منها.

4- التوابل

النكهة المميزة، ليست الفائدة الوحيدة التي تضيفها التوابل للأطعمة، بل تساعد أيضًا على إكسابها عناصر غذائية، تساعد على تعزيز وظائف الكبد، ولا سيما التخلص من السموم.

قد يهمك : مفيدة لصحتك.. 9 توابل استخدمها في تحضير أطعمة الإفطار والسحور

ويعتبر الكمون من أبرز التوابل التي تنقي الجسم من السموم، بالإضافة إلى الزنجبيل والكركم والزعفران وإكليل الجبل.

5- الحبوب الكاملة

لا تقل الحبوب الكاملة أهمية عن الفواكه والبروتينات، فهي غنية بالألياف التي تساعد على تحسين حركة الفضلات عبر الأمعاء، إلى أن يتم طردها خارج الجسم عن طريق عملية التبرز.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية