خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

مفيدة لصحتك.. 9 توابل استخدمها في تحضير أطعمة الإفطار والسحور

10:06 م الخميس 15 أبريل 2021
مفيدة لصحتك.. 9 توابل استخدمها في تحضير أطعمة الإفطار والسحور

التوابل

إعلان

كتبت - آلاء نبيل:

يفضّل تحضير الأطعمة التي يتم تناولها على الإفطار والسحور خلال شهر رمضان المبارك، باستخدام التوابل والأعشاب الطبيعية، لإكسابها نكهة مميزة وتعزيز قيمتها الغذائية.

وعليه، يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، قائمة بأبرز التوابل المفيدة للصحة العامة في رمضان، وفقًا لموقع "WebMD".

1- الحبهان

رغم المذاق اللاذع الذي لا يستسيغه البعض للحبهان، ولكنه يساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي، وأظهرت بعض الدراسات أنه يساهم في مكافحة الالتهابات، فضلًا عن محتواه العالي من المعادن الضرورية للجسم، مثل الزنك والماغنسيوم.

2- الفلفل الحار

يعمل على تعزيز عملية التمثيل الغذائي وتنشيط الدورة الدموية، نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الكابسيسين، وهو المركب الذي يعطيه المذاق الحار.

3- القرفة

من التوابل المفيدة لمرضى السكري، لأنها تساعد على ضبط نسبة السكر بالدم وتقليل مقاومة الأنسولين بالجسم، وفي بعض الدراسات، وجد الباحثون أن للقرفة تأثير مثبط للشوارد الحرة، بفضل محتواها المرتفع من مضادات الأكسدة، التي تساهم أيضًا في مقاومة الالتهابات وتقوية الجهاز المناعي.

4- الكاكاو

من الإضافات الصحية التي يمكن استخدامها في تحضير الحلويات الرمضانية، فهو مصدر غني بمركبات الفلافونويد، التي تمثل أهمية كبيرة لصحة القلب والأوعية الدموية، حيث تساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار بالجسم والسيطرة على ضغط الدم.

اقرأ أيضًا: مفيدة لصحته.. 5 توابل استخدميها في تحضير وجبات طفلِك

5- الكمون

مصدر غني بمعدن الحديد الذي يقلل من فرص الإصابة بالأنيميا، عن طريق إنتاج هيموجلوبين الدم المسئول عن إرسال الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم.

ويساعد الكمون أيضًا على إنقاص الوزن، حيث لاحظ الباحثون في إحدى الدراسات، أن تناول ملعقة واحدة منه يوميًا أثناء اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية، ساهم في حرق الدهون المتراكمة بأجسام 88 سيدة يعانين من السمنة المفرطة.

6- الثوم

يعادل الثوم فعالية المضادات الحيوية، بفضل احتوائه على مركب الأليسين المضاد للبكتيريا، كما يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب، عن طريق خفض الكوليسترول الضار بالدم والتحكم في ضغط الدم.

7- الزنجبيل

يمثل الزنجبيل أهمية كبيرة لصحة الجهاز الهضمي، حيث يساعد على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج وتقليل فرص الإصابة بالاضطرابات الهضمية، مثل الغثيان والإمساك والانتفاخ.

ويحتوي الزنجبيل على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تمنع الشوار الحرة من إصابة خلايا الجسم بالالتهاب والتلف، وهو ما يساعد على الوقاية من السرطان، بحسب بعض الدراسات.

8- إكليل الجبل

أكدت إحدى الدراسات، أن الأشخاص الذين يستنشقون نفحة من إكليل الجبل يتمتعون بذاكرة قوية، ويرجع السبب إلى احتوائه على مركبات تعزز من نشاط الدماغ.

9- الكركم

يكتسب الكركم أهميته من مادة الكركمين المتوفرة به، فهي تساعد على الوقاية من السرطان وتخفيف أعراض التهاب المفاصل وتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، بالإضافة إلى قدرتها على مقاومة أمراض الضمور العقلي لدى كبار السن، مثل الخرف وألزهايمر.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية