خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

علامات تكشف إصابتك بالتهاب القولون التقرحي

02:58 م الجمعة 23 أبريل 2021
علامات تكشف إصابتك بالتهاب القولون التقرحي

التهاب القولون التقرحي

إعلان

كتبت- ندى سامي:

يُصنف التهاب القولون التقرحي على أنه مرض التهاب الأمعاء (IBD) وهو مرض يؤثر بشكل أساسي على الجهاز الهضمي ولكن عادةً ما يكون له تأثير على أجزاء أخرى من الجسم، يمكن أن يسبب أعراض الإسهال الدموي وآلام في البطن والحاجة الملحة لتفريغ الأمعاء.

"الكونسلتو" يستعرض أبرز علامات الإصابة بالتهاب القولون التقرحي، وكذلك المضاعفات المرتبطة به، وفقًا لـ "Very well health".

أعراض التهاب القولون التقرحي

قد تختلف الأعراض من شخص لآخر، والتي يمكن أن تجعل التشخيص و العلاج تحديا، قد تختلف علامات التهاب القولون التقرحي وأعراضه اختلافًا طفيفًا تبعًا لمرحلة المرض وموقعه، ولكن الأكثر شيوعًا يمكن أن يشمل:

- تقرحات في بطانة الأمعاء الغليظة

- براز مدمم

- آلام وتشنجات في البطن

- إسهال

- حمى

- فقدان الشهية

- مخاط في البراز

يمكن أن يكون التهاب القولون التقرحي مرضًا تدريجيًا، تبدأ التقرحات في الجزء الأخير من الأمعاء الغليظة والذي يسمى القولون السيني، وقد تنتشر عبر باقي القولون يمكن أن تختلف العلامات والأعراض بناءً على مقدار إصابة الأمعاء بالالتهاب، تشمل الأشكال المختلفة لالتهاب القولون التقرحي وأعراضها الأكثر شيوعًا ما يلي:

  • التهاب المستقيم التقرحي:

التهاب في المستقيم يسبب الإسهال، دم في البراز، ألم في المستقيم، وضرورة ملحة لتحريك الأمعاء

- التهاب المستقيم السيني:

التهاب يقع في المستقيم والقولون السيني يسبب الإسهال والإسهال الدموي وآلام المغص وألم في الجانب الأيسر من البطن.

- التهاب القولون الأيسر:

التهاب في الجانب الأيسر من القولون يسبب الإسهال، والبراز الدموي، وفقدان الوزن وفقدان الشهية، وأحيانًا ألم شديد في الجانب الأيسر.

- التهاب البنكوليت:

التهاب في جميع أنحاء القولون، يسبب الإسهال والتشنجات وفقدان الوزن بشكل كبير وآلام شديدة في البطن.

اقرأ أيضًا: آلام القولون مزعجة.. إليك الأسباب وطرق الوقاية والعلاج

مضاعفات التهاب القولون التقرحي

يرتبط التهاب القولون التقرحي بمضاعفات داخل الجهاز الهضمي وخارجه والتي تسمى أعراض خارج الأمعاء، يمكن أن تشمل المضاعفات المعوية:

- انثقاب الأمعاء، و ثقب في القولون وهي حالة طبية طارئة يمكن أن يسبب نزيف حاد وآلام في البطن، هذه المضاعفات غير شائعة لدى الأشخاص المصابين بالتهاب القولون التقرحي.

- الشق الذي يحدث في بطانة القناة الشرجية التي يمكن أن يسبب النزيف والألم ولكن عادة ما يمكن علاجه في المنزل.

- تضخم القولون السام، يعد تضخم القولون السام حالة غير شائعة تسبب انتفاخًا حادًا في القولون وهو أحد المضاعفات الخطيرة التي تتطلب علاجًا طارئًا.

- سرطان القولون، بعد الإصابة بالتهاب القولون التقرحي لمدة 8 إلى 10 سنوات، يزداد خطر الإصابة بسرطان القولون، من المهم العمل مع أخصائي أمراض الجهاز الهضمي لتحديد موعد فحص سرطان القولون على فترات منتظمة.

يمكن أن تشمل المضاعفات خارج الأمعاء ما يلي:

  • تأخر النمو عند الأطفال، يمكن أن تساهم بعض الأدوية القديمة المستخدمة في علاج التهاب القولون التقرحي وسوء التغذية الناجم عن المرض في مشاكل النمو.
  • أمراض العيون، يمكن أن يصاب الشخص بالعديد من حالات العين بما في ذلك التهاب القزحية، الجلوكوما، اعتلال القرنية، التهاب النسيج الخلوي، وجفاف العيون، مصحوبة بالتهاب القولون التقرحي أو علاجات المرض.
  • التهاب المفاصل، أكثر المظاهر خارج الأمعاء شيوعًا يمكن أن تحدث عدة أشكال مختلفة من التهاب المفاصل لدى الأشخاص المصابين بالتهاب القولون التقرحي، بما في ذلك التهاب المفاصل المحيطي، والتهاب المفاصل المحوري، والتهاب المفاصل الروماتويدي، والتهاب الفقار اللاصق.
  • الأمراض الجلدية، حالات غير شائعة من الأمراض الجلدية تحدث بشكل متكرر لدى الأشخاص المصابين بمرض التهاب الأمعاء، وتعد الصدفية حالة أخرى تتم بوساطة المناعة، أكثر شيوعًا أيضًا لدى الأشخاص المصابين بمرض التهاب الأمعاء.
  • قرح الفم، يسمى أيضًا التهاب الفم القلاعي، وهي آفات في بطانة الفم قد تحدث مع اشتعال التهاب القولون التقرحي.
  • الأعراض أثناء الحيض، تجد بعض النساء المصابات بمرض التهاب الأمعاء أن متلازمة ما قبل الحيض (PMS) التي تحدث في الأيام التي تسبق الدورة الشهرية تسبب المزيد من الإسهال والألم.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية