خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

منها النتوءات العظمية.. 5 مشكلات صحية وراء آلام القدم

01:12 م الخميس 29 أبريل 2021
منها النتوءات العظمية.. 5 مشكلات صحية وراء آلام القدم

اسباب الم القدم

كتبت- ندى سامي:

تحدث آلام القدمين نتيجة التعرض للإصابة أو الكسور أو القيام بمجهود بدني كبير، ولكن في بعض الأحيان يكون سبب الألم مشكلة صحية أخرى قد تستهدف القدم بشكل مباشر، أو أي جزء آخر في الجسم ولكنها تؤثر على القدم، ويعتمد العلاج على معرفة السبب الكامن وراء ذلك الألم.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي مشكلات صحية تسبب آلام القدمين، وفقًا لـ "Mayo clinic".

  • الاعتلال العصبي السكري

الاعتلال العصبي السكري هو نوع من تلف الأعصاب الذي يحدث كمضاعفات لمرض السكري، يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى إصابة الأعصاب في جميع أنحاء الجسم، غالبًا ما يؤدي الاعتلال العصبي السكري إلى تلف الأعصاب في الساقين والقدمين.

اعتمادًا على الأعصاب المصابة يمكن أن تتراوح أعراض الاعتلال العصبي السكري من الألم والخدر في الساقين والقدمين إلى مشاكل في الجهاز الهضمي والمسالك البولية والأوعية الدموية والقلب، يعاني بعض الأشخاص من أعراض خفيفة لكن بالنسبة للآخرين يمكن أن يكون اعتلال الأعصاب السكري مؤلمًا ومسببًا للعجز.

  • النقرس

النقرس هو شكل شائع ومعقد من التهاب المفاصل، وأحد الأسباب الشائعة لآلام القدمين يمكن أن يصيب أي شخص، يتميز بنوبات مفاجئة وشديدة من الألم والتورم والاحمرار في مفصل واحد أو أكثر، وغالبًا في إصبع القدم الكبير، يمكن أن تحدث نوبة النقرس فجأة وغالبًا ما توقظ في منتصف الليل مع إحساس بأن إصبع القدم الكبير مشتعل يكون المفصل المصاب ساخنًا ومنتفخًا ولينًا لدرجة أنه حتى وزن ملاءة السرير قد يبدو غير محتمل، قد تظهر أعراض النقرس وتختفي ولكن هناك طرقًا للتحكم في الأعراض والوقاية من نوبات النقرس.

اقرأ أيضًا: تقي من نوباته.. 5 عادات صحية لتخفيف حدة أعراض النقرس (صور)

  • النتوءات العظمية

النتوءات العظمية هي نتوءات عظمية تتطور على طول حواف العظام، تلتقي العظام ببعضها البعض في المفصل يمكن أن تتشكل أيضًا على عظام العمود الفقري، السبب الرئيسي للنتوءات العظمية هو تلف المفاصل المرتبط بهشاشة العظام، لا تسبب معظم النتوءات العظمية أعراض خطيرة ويمكن أن تستمر دون أن تكتشف لسنوات.

  • مسمار القدم

مسامير القدم هي طبقات سميكة وصلبة من الجلد تظهر عندما يحاول الجلد حماية نفسه من الاحتكاك والضغط، غالبًا ما تظهر على القدمين وأصابع القدمين أو اليدين والأصابع، يمكن أن قبيحة المظهر تسبب الألم وصعوبة المشي يساعد إزالتها على اختفاء الألم،

إذا كنت مصابًا بداء السكري أو حالة أخرى تتسبب في ضعف تدفق الدم إلى قدميك، فأنت أكثر عرضة لخطر الإصابة بمضاعفات مسامير القدم لذلك يجب اطلاع الطبيب على الحالة الصحية للمريض.

  • التهاب وتر العرقوب

التهاب وتر العرقوب هو إصابة ناتجة عن الإفراط في استخدام وتر العرقوب، وهو شريط من الأنسجة يربط عضلات الربلة في الجزء الخلفي من أسفل الساق بعظم الكعب، يحدث التهاب وتر العرقوب بشكل شائع عند العدائين كما أنه شائع أيضًا لدى الأشخاص في منتصف العمر الذين يمارسون الرياضة مثل التنس أو كرة السلة.

يمكن علاج معظم حالات التهاب وتر العرقوب برعاية منزلية بسيطة نسبيًا، عادة ما تكون استراتيجيات الرعاية الذاتية ضرورية لمنع تكرار النوبات، يمكن أن تؤدي الحالات الأكثر خطورة من التهاب وتر العرقوب إلى تمزق الأوتار الذي قد يتطلب إصلاحًا جراحيًا.

قد يهمك: تعاني من تورم القدمين؟ 5 مشكلات صحية قد تكون السبب

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية