أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الفطر الأسود.. أعراضه ومضاعفاته وكيفية علاجه

01:55 م السبت 22 مايو 2021
الفطر الأسود.. أعراضه ومضاعفاته وكيفية علاجه

الفطر الأسود

كتبت- ندى سامي:

انتشر في الهند مؤخرًا عدوى فطرية نادرة تدعى فطر الغشاء المخاطي أو ما يعرف بالفطر الأسود، وتؤثر بشكل أساسي على الأشخاص الذين يتعافون من عدوى فيروس كورونا، قد تتسبب تلك العدوى في الوفاة حتى بعد التعافي من فيروس كورونا واختفاء الأعراض.

هذا وقد أعلنت وزارة الصحة والسكان، أن مصر خالية تماما من مرض الفطر الأسود، ولم يتم تسجيل أي حالة للإصابة بالفطر بين المصابين بفيروس كورونا حتى الآن.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أسباب تعرض بعض مصابي فيروس كورونا للإصابة بالفطر الأسود، وفقًا لـ "Health line"، "CDC".

يقول الخبراء إن هذا النوع من العدوى الفطرية نادر للغاية وقد يصيب الأشخاص الذين تضررت أجهزتهم المناعية بسبب فيروس كورونا، بالإضافة إلى استخدام عقاقير الستيرويد لكبح عدوى الفيروس التاجي، ولكن استخدامها بنسب مرتفعة قد يتسبب أيضًا في الإصابة بفطر الغشاء المخاطي.

تنتشر العدوى الفطرية بشكل متزايد في المرضى المعرضين للخطر في الهند، حيث يكافح النظام الصحي في البلاد لإنقاذ الأرواح أثناء الوباء، وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) تسمى هذه العدوى بالفطر الأسود، أو فطر الغشاء المخاطي وتسببها مجموعة من الفطريات التي تعيش عادة في التربة والمواد العضوية المتحللة.

يمكن أن تكون العدوى مهددة للحياة وتتراوح معدل الوفيات بين 46-96٪ حسب شدتها.

ما هو الفطر الأسود؟

قال الدكتور كيه سي رونديلو، عالم الأوبئة والمستشار الخاص لمكتب الصحة في جامعة أديلفي، فطار الغشاء المخاطي هو عدوى انتهازية فطرية نادرة وتسبب مرضًا خطيرًا وقاتلًا في بعض الأحيانًا، وأوضح أن الأشخاص الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالفطريات المخاطية يعانون من ضعف في جهاز المناعة مما يجعلهم عرضة للإصابة بالعدوى الفطرية وغيرها من الالتهابات الانتهازية.

قال رونديلو: "يشمل ذلك الأفراد الذين يقاتلون حاليًا أو تعافوا مؤخرًا من فيروس كورونا.

على مدى السنوات العشر الماضية لم يشاهد الأطباء سوى عدد قليل من حالات فطر الغشاء المخاطي في الهند، في الشهر الماضي تم الإبلاغ عن عشرات الآلاف من الحالات، على حد قول الدكتور "بهاكتي هانسوتي"، الأستاذ المساعد في قسم طب الطوارئ والصحة الدولية في كلية جونز هوبكنز بلومبرج للصحة العامة، للولايات المتحدة الأمريكية اليوم.

أعراض الإصابة بالفطر الأسود

يمكن أن يؤثر فطر الغشاء المخاطي على أجزاء مختلفة من الجسم، ويظهر مجموعات مختلفة من الأعراض:

  • إذا نمت العدوى في الجيوب الأنفية والدماغ (داء الغشاء المخاطي الأنفي)، وتشمل الأعراض الحمى وتورم الوجه من جانب واحد والصداع واحتقان الأنف أو الجيوب الأنفية.

- إذا تأثرت الرئة بالفطريات، فقد يعاني الشخص من السعال وألم الصدر وضيق التنفس.

- عندما يهاجم داء الغشاء المخاطي الجهاز الهضمي، فقد يعاني الشخص المصاب من آلام في البطن وغثيان وقيء ونزيف في الجهاز الهضمي.

قال الدكتور "إريك سيو بينيا"، مدير الصحة العالمية في نورثويل هيلث في نيويورك: "نظرًا لندرة العدوى، فإن معدل الوفيات الدقيق غير واضح، لكن يقدر الباحثون أن 54 في المائة من الأشخاص المصابين بداء الغشاء المخاطي يموتون".

وأضاف أن الأشخاص المصابين بكوفيد 19 نظريًا قد يكونون أكثر عرضة لخطر الإصابة بسبب رد الفعل المناعي أو الالتهاب الموضعي في الجيوب الأنفية كما أكد أن الفطر ليس معديًا في العادة، كما يمكن الإصابة بالفطر عن طريق استنشاق جراثيم العفن أو عند التلامس معها في أشياء مثل التربة أو المنتجات المتعفنة أو الخبز أو أكوام السماد.

كما أشار "إريك" إلى أن فطر الغشاء المخاطي عادة لا ينتشر من شخص لآخر، ولكنه موجود في البيئة، ومع ذلك نظرًا لمستوى الانتشار، من السابق لأوانه تحديد كيفية انتشار هذا.

من الأكثر عرضة للإصابة بالفطر الأسود؟

في حين أن داء الغشاء المخاطي نادر نسبيًا فإن زيادة استخدام العلاج الكيميائي وأدوية الستيرويد مثل تلك المستخدمة لعلاج بعض مرضى كوفيد 19، في الآونة الأخيرة خلص العلماء إلى أن مرضى فيروس كورونا المصابين بداء السكري الذين عولجوا بأدوية الستيرويد لديهم خطر متزايد بشكل كبير من التعرض للعدوى الفطرية مثل فطار الغشاء المخاطي.

وفقًا للدكتور نيخيل بهياني، خبير الأمراض المعدية، يمكن علاج داء الفطر المخاطي بعوامل مضادة للفطريات مثل الأمفوتريسين B والإيزافوكونازول وبوساكونازول.

وقال: "في الحالات الشديدة قد يوصي الطبيب بإجراء عملية جراحية لإزالة الأنسجة المصابة أو الميتة لمنع انتشار الفطريات، قد يشمل ذلك إزالة أجزاء من الأنف أو العين، قد يتسبب ذلك في التشوه، لكن من الضروري علاج هذه العدوى التي تهدد الحياة ".

أوضح الدكتور رونديلو أن الأفراد الذين يكافحون عدوى كبيرة مثل كوفيد 19 هم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى الانتهازية لأن أجهزتهم المناعية مشغولة في محاربة الفيروس، وأضاف أن العدوى الانتهازية يمكن أن تسببها الفطريات والبكتيريا والفيروسات وحتى الطفيليات"

كما أكد أن الالتهابات الفطرية الشائعة الأخرى يمكن أن تسبب الإصابة بالفطر الأسود والتي يمكن أن تشمل:

- داء المبيضات، عدوى فطرية تسببها نوع من الفطريات تسمى المبيضات .

- داء النوسجات، مرض يسببه فطر أو عفن يسمى بلازما الهستوبلازما، وتعد هذه الفطريات شائعة في شرق ووسط الولايات المتحدة.

اقرأ أيضًا: "العفن الأسود".. عدوى جديدة تنتشر بين مرضى "كوفيد-19" في الهند

كيف يمكن علاج الفطر الأسود؟

اكتسب الفطر الأسود اسمه من كونه يؤثر على الدورة الدموية بالجسم مسببا موت الأنسجة التي تصبح سوداء اللون بعد ذلك، يعتمد علاجه على عقار محدد تواجه الهند بعض الصعوبات في توفيره.

يتمثل ذلك العلاج في الأمفوتريسين بي أو "أمفو- بي" وهو حقنة وريدية مضادة للفطريات تعطى يوميا لمدة تصل إلى ثمانية أسابيع للمرضى الذين تم تشخيص إصابتهم بالفطر الأسود، ويوجد نوعان من الأدوية المتاحة: "أمفوتيريسين بي ديوكسيكولات" و "ليبوسومال أمفوتيريسين.

قد يهمك: أيهم أكثر خطورة؟.. خبير أوبئة يكشف الفرق بين سلالات كورونا الجديدة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية