أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

3 حالات تستدعي استخدام الحقن العضلي.. إليك مواقعه في الجسم

01:32 م الأربعاء 26 مايو 2021
3 حالات تستدعي استخدام الحقن العضلي.. إليك مواقعه في الجسم

الحقن العضلي

كتب - كريم حسن:

الحقن العضلي هو أسلوب يستخدم لإيصال الدواء إلى عمق العضلات، ما يسمح بامتصاص المادة الفعالة في مجرى الدم بشكل سريع، ويتم إعطاء العديد من الأدوية وجميع اللقاحات تقريبًا بهذه الطريقة.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، حالات استخدام الحقن العضلي، ومواقعه في الجسم، وفقًا لما ذكره موقع "Healthline".

ما حالات استخدام الحقن العضلي؟

يتم استخدام الحقن العضلي عندما لا يُنصح باستخدام أنواع أخرى من طرق الحصول على الأدوية، وتشمل هذه:

1- عن طريق الفم

يمكن استخدام الحقن العضلي للدواء بدلًا من تناوله عن طريق الفم، نظرًا لأن بعض الأدوية يتم تدميرها بواسطة الجهاز الهضمي في حال ابتلاع الدواء.

2- في الوريد

يمكن استخدام الحقن العضلي بدلًا من الحقن في الوريد في حالتين، هما أن بعض الأدوية قد تسبب تهيجًا للأوردة، أو بسبب تعذر تحديد موقع الوريد المناسب.

3- تحت الجلد

ويتم خلاله حقن الدواء في الأنسجة الدهنية الموجودة أسفل طبقة الجلد مباشرة، ولكن قد يستخدم الحقن العضلي بدلًا من الحقن تحت الجلد، نظرًا لأن الحقن العضلي يساعد على امتصاص الدواء بشكل أسرع، وذلك لأن الأنسجة العضلية بها إمداد دم أكبر من الأنسجة الموجودة تحت الجلد مباشرة.

اقرأ أيضًا: أيهما أسرع في المفعول.. الحقن أم الأقراص؟

مواقع الحقن العضلي في الجسم

من الممكن إعطاء الحقن العضلي في أماكن مختفة في الجسم، تشمل:

- العضلة الدالية للذراع

تعتبر العضلة الدالية هي الموقع الأكثر استخدامًا لحقن اللقاحات، ومع ذلك، فإن هذا الموقع غير شائع للحقن الذاتي، لأن كتلته العضلية الصغيرة تحد من حجم الدواء الذي يمكن حقنه، ويتم حقن الدواء في تلك المنطقة بكمية لا تزيد عن 1 مليلتر.

لتحديد موقع الحقن في تلك المنطقة، تحسس العظمة الموجودة في الجزء العلوي من الذراع، وهى عضلة مثلثة "العضلة الدالية"، فيمكنك تحديد مركز مثلث العضلة وإعطاء الحقنة فيه.

- العضلة المتسعة الوحشية في الفخذ

يمكن استخدام الفخذ عندما لا تتوفر المواقع الأخرى، أو إذا كنت بحاجة إلى إعطاء الدواء بنفسك.

للحقن، قسّم أعلى الفخذ إلى ثلاثة أجزاء عرضية متساوية، ثم حدد موقع منتصف هذه الأقسام الثلاثة، على أن يكون الحقن في الجزء العلوي الخارجي من هذا القسم.

قد يهمك: البطن أم الذراعين.. ما أفضل أماكن حقن الإنسولين لمرضى السكري؟

- عضلة الفخذ البطني في الورك

العضلة البطنية هي أكثر المواقع أمانًا للبالغين والأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 7 أشهر، نظرًا لأنه عميق وغير قريب من أي أوعية دموية أوعصبية رئيسية، ويصعب استخدام هذا الموقع للحقن الذاتي.

ضع كف يدك على فخذ الشخص المتلقي للحقن، مع توجيه الأصابع نحو رأسه، بحيث يشير الإبهام نحو الفخذ، على أن تشعر بالحوض تحت إصبعك الخنصر، واجعل إصبعيك السبابة والوسطى في شكل V، ثم احقن الإبرة في منتصف الـV.

- عضلات الأرداف

تعتبر عضلات الأرداف هي الموقع الأكثر شيوعًا للحقن العضلي، ومع ذلك، نظرًا لاحتمال إصابة العصب الوركي، لذا، لا ينصح باستخدام هذا الموقع للحقن الذاتي، كما لا يتم استخدامه للأطفال أقل من 3 أعوام.

يجب ألا تستخدم موقع الحقن الذي يوجد به دليل على وجود عدوى أو إصابة، وإذا كنت ستخضع للحقن أكثر من مرة، فتأكد من تدوير مواقع الحقن لتجنب إصابة العضلات أو إزعاجها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية