أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

البطن أم الذراعين.. ما أفضل أماكن حقن الإنسولين لمرضى السكري؟

02:35 م الثلاثاء 30 يوليه 2019
البطن أم الذراعين.. ما أفضل أماكن حقن الإنسولين لمرضى السكري؟

أماكن حقن الإنسولين

كتبت - آلاء نبيل:

تعاني بعض الحالات المصابة بمرض السكري بمشكلة في تحديد أفضل الأماكن التي يجب حقن الإنسولين بها، كما أن بعض المرضى القدامى قد يواجهون أزمة مع التركيز على حقن الإنسولين في مكان واحد ما يعرضهم لمشكلات صحية في الجلد.

قال الدكتور محمد يحيى، أستاذ ورئيس قسم أمراض السكر والغدد الصماء بكلية الطب جامعة بنها، إن الأطباء غالبًا ما يحتاجون لامتصاص الإنسولين في الجسم سريعًا للحصول على النتائج في نفس الوقت، ويرتبط ذلك بمكان حقن الإنسولين، وهناك عدد من الأماكن لحقن الإنسولين، هي:

1- منطقة البطن بقطر 5 سم حول منطقة السرة، ويتم الحقن في أي منطقة يمين أو يسار، أو فوق وأسفل السرة.

2- يأخذ الفخذين المركز الثاني بين أفضل الأماكن لحقن الإنسولين بها.

3- أعلى المؤخرة، لأنها تعد المكان المفضل لأخذ الحقن.

4- منطقة الذراعين من الخلف.

اقرأ أيضًا: لمرضى السكري.. هكذا نفرق بين ارتفاع وانخفاض السكر بالدم

وأضاف يحيى، أن منطقة البطن تعد من أفضل المناطق لحقن الإنسولين، وذلك لأنها تمتصه بشكل مباشر ما يجعله سريع الوصول إلى الوريد البابي الكبدي، ويتم توزيعه على الجسم بأقرب وقت، ويأخذ الفخذين المركز الثاني نتيجة لقربه من الوريد البابي الكبدي ما يساعد على وصول الإنسولين بشكل أسرع.

وأوضح يحيى، أن أكثر الأماكن التي لا ينصح بحقن الإنسولين فيها لفترات طويلة هي منطقة الذراعين، وذلك لأن معدل امتصاص الإنسولين يكون منخفض، ما يؤثر على نتائج سريعة وجيدة، ويجعلها تظهر بصورة متأخرة.

ولفت يحيي، إلى أنه لا يفضل المواظبة على أخذ حقنة الإنسولين في مكان محدد وثابت حتى لا يؤدي إلى ظهور بعض المشكلات في الجلد، ويفضل التغيير بين الأماكن الأخرى المحددة لحقن الإنسولين.

وأشار يحيى، إلى أن مريض السكري الذي يقوم بحقن الإنسولين بصورة ثابتة ومستمرة بمكان واحد يتعرض للإصابة بتليف أسفل الجلد، الأمر الذي يتسبب في إعاقة امتصاص الإنسولين، وغالبًا ما ترتبط بحالة معينة ولا تحدث بشكل كبير بين المرضى.

قد يهمك أيضًا: هل يسبب الأنسولين زيادة الوزن لمرضى السكري؟

لنتائج دقيقة.. 9 نصائح احرص عليها قبل قياس السكر بالدم

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية