خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

البطيخ.. كيف يساهم في تخفيف آلام العضلات؟

04:08 م الأربعاء 26 مايو 2021
البطيخ.. كيف يساهم في تخفيف آلام العضلات؟

البطيخ

كتبت- حسناء الشيمي:

البطيخ من الفواكه الصيفية اللذيذة التي يفضل الكثيرين تناولها، لمذاقها الحلو، وكونها من الفواكه التي تساعد على الترطيب والانتعاش في الطقس الحار.

كما أن البطيخ من الفواكه المفيدة للصحة، إذ يحتوي نسبة عالية من فيتامين سي وفيتامين أ والعديد من المركبات النباتية الصحية، ما يجعله مفيدًا لتقوية المناعة، وتعزيز الهضم.

والبطيخ من الفواكه المفيدة لتخفيف ألم العضلات، وفي السطور التالية نقدم إليكم كيف يساهم البطيخ في تخفيف ألم العضلات، وفق ما جاء في "Healthline".

كيف يساهم البطيخ في تخفيف ألم العضلات؟

  • يحتوي على أحماض أمينية

البطيخ يحتوي على السيترولين وهو حمض أميني موجود في البطيخ، قد يقلل من وجع العضلات، كما أنه متوفر كمكمل غذائيK ومن المثير للاهتمام أن عصير البطيخ يبدو أنه يعزز امتصاص سيترولين.

وتم إجراء دراسة لاختبار تأثير عصير البطيخ على الرياضيين، فتم تقديم عصير بطيخ عادي لمجموعة، وعصير بطيخ ممزوجًا بالسيترولين أو مشروب سيترولين، لمجموعة أخرى، وتوصلت إلى أن كل من مشروبي البطيخ أدوا إلى تقليل ألم العضلات وتعافي أسرع لمعدل ضربات القلب، مقارنةً بالسيترولين بمفرده.

كما أجرى الباحثون أيضًا تجربة أنبوب اختبار، لفحص امتصاص سيترولين، وأشارت النتائج التي توصلوا إليها إلى أن امتصاص السيترولين يكون أكثر فاعلية عندما يتم استهلاكه كعنصر من مكونات عصير البطيخ.

اقرأ أيضًا: 7 فوائد لا تتوقعها لقشر البطيخ.. إليك طريقة تناوله

  • تعزيز إفراز الكولاجين

يحتوي البطيخ على فيتامينات متعددة أبرزها A و C، وكلها فيتامينات تساعد الجسم على إنتاج الكولاجين، وهو بروتين يساعد على تعزيز صحة العضلات، ونموها، إذ يساهم في تحفيز إنتاج بعض البروتينات المفيدة لتقوية العضلات، كما يساهم في التخفيف من آلام المفاصل، وإعادة ترميم غضاريف المفاصل، هذا إلى جانب أنه مفيد لصحة العظام.

  • يقلل من فرص الالتهابات

البطيخ من الأطعمة التي تساهم في تقليل فرص التعرض لالتهابات العضلات، كونه من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة، وأبرزها:

  • فيتامين سي

فيتامين سي هو أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على منع تلف الخلايا من الجذور الحرة.

  • الكاروتينات

الكاروتينات هي فئة من المركبات النباتية التي تحتوي على ألفا كاروتين وبيتا كاروتين، والتي يحولها الجسم إلى فيتامين أ.

  • الليكوبين

الليكوبين هو نوع من الكاروتينات لا يتغير إلى فيتامين أ، ولكن هذا المضاد الفعال للأكسدة يعطي اللون الأحمر للأطعمة النباتية مثل الطماطم والبطيخ ويرتبط بالعديد من الفوائد الصحية.

Cucurbitacin E

وهو مركب نباتي له تأثيرات مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، ولأن البطيخ غني بمضادات الأكسدة المضادة للالتهابات، فهو من الفواكه التي تساهم في تقليل الالتهابات والأضرار الناتجة عن الأكسدة.

  • غني بالماء

يعد شرب الماء وسيلة مهمة للحفاظ على رطوبة الجسم، ومع ذلك، فإن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء يمكن أن يساعد في رطوبة الجسم ومن المثير للاهتمام أن البطيخ يحتوي على 92% ماء، وهو ما يناسب في تنشيط الدورة الدموية في الجسم، وبالتالي يعزز تدفق الدم للعضلات، ويساعد في الحفاظ على مرونتها.

قد يهمك: البطيخ والخوخ.. هل يهددان الأطفال بالنزلة المعوية؟

صحتك النفسية والجنسية